ما هي الأيام البيض .. وما الحكم في صيامها وفوائدها دينيا وعلميا

ما هي الأيام البيض .. وما الحكم في صيامها وفوائدها دينيا وعلميا
فضل صيام الأيام البيض

تسمى الأيام البيض في اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر من شهر هجري، ويسمى بهذا الاسم إشارة إلى حالة القمر في تلك الأيام، لأنه أبيض وكامل من أول الليل إلى نهايته، ولهذا قال فيها ابن الباري أيام بيضاء، لأن الأبيض من خصال تلك الليالي، أو أيام الليالي البيضاء وان صيام المسلم لهذه الأيام تقضي على البغض والكراهية والحقد الذي يوجد في قلب العبد، لأن الصيام يهذب النفس.

صوم الأيام البيض كصيام الدهر

روى ملحان القيسي رضي الله عنه – (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ) يأمُرُنا أنْ نصومَ البيضَ: ثلاثَ عشْرةَ، وأربعَ عشْرةَ، وخمسَ عشْرةَ، قال: وقال: هنَّ كهيئةِ الدهرِ).

 أي صيام ثلاثة أيام في الشهر، سواء كانت تلك الأيام في أولها أو آخرها أو وسطها، أو تنقسم بين الأول والأوسط والأخير.

 فمن صام ثلاثة أيام من كل شهر فهو كأنه يصوم الدهر كله. 

حدثنا النبي على صوم هذه الأيام

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)  أصحابه للصيام ثلاث أيام من كل شهر، وذلك من خلال أحاديث كثيرة رواها أصحابه رضي الله عنهم وهذه الأحاديث:

عن رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) فقال: ( كان يَأمُرُهم بصيامِ أيَّامِ البِيضِ، ويقولُ: هنَّ صيامُ الشَّهرِ أو قال: الدهرِ).

حكم صيام الأيام البيض

يعتبر صيام أيام الصيام الأبيض ليس فرض ولكنه مستحب واختياريا فإذا صام الإنسان هذه الأيام من كل شهر يؤجر عليها مثلما صام دهر كامل. 

وأما صيام الأيام البيض، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر).

الفوائد العلمية لصيام الأيام البيض 

الفوائد العلمية لصيام اليوم الأبيض هي كما يلي:

 أظهرت بعض الدراسات العلمية والفلكية أن البدر يؤثر على نفسية الإنسان كل شهر، خلال هذه الفترة يميل الإنسان إلى التوتر والتهيج العصبي.

 التفسير العلمي لهذه التغييرات 

هو أن جسم الإنسان يحتوي على حوالي 80٪ ماء و 20٪ مواد صلبة، مثل تقسيم الكرة الأرضية، لأن المد والجزر تسبب ظاهرة المد والجزر على الأرض لأن لها نفس التأثير على الناس. 

والدليل على هذا القول العملي

 رأي الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة قالت: (يا عائشةُ استَعيذي باللَّهِ من شرِّ هذا، فإنَّ هذا هوَ الغاسِقُ إذا وقَبَ) لذلك كانت وصية الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتخلص من السوائل الزائدة في الجسم في هذه الأيام، وذلك بالصيام في هذه الأيام حتى يكتسب الشخص السلام النفسي والصفاء الذهني.

وبهذه الطريقة أوضحنا لكم متابعين موقع ميرال نيوز بالتفصيل فضل صيام يوم الأبيض والفوائد الصحية والنفسية التي يجنيها المسلمون من صيام هذا الشهر، ونأمل أن يكون السبب العلمي وراء نصحنا لكم بصيام هذه الأيام التي جلب فيها الخير والبركة.