طريقة تربية القطط من الألف إلى الياء

طريقة تربية القطط من الألف إلى الياء

تعتبر تربية القطط من الأمور الممتعة بالنسبة للإنسان، فالقطط من أشهر الحيوانات الأليفة التي تحب اللهو واللعب وتضفي جوا مرحا في المنزل، فهي حيوانات ذكية ومخلصة، كما يمكنها الاعتماد على نفسها، وأعمار القطط قصيرة نسبيا حيث تتراوح بين 13-19 عاما، إذا تمت رعايتها بصورة جيدة، وهو ما سنحاول عرضه في هذا المقال.

طريقة تربية القطط من الألف إلى الياء

كما سنتحدث عن تربية القطط في الإسلام، وتحتاج تربية القطط إلى معرفة الكثير عن تدريب القطط، وخاصة القطط الصغيرة والتي لم يبلغ عمرها شهرين، كذلك يعتبر تدريب القطط على الحمام أمرا مهمة وليست بالمهمة السهلة بالنسبة للقطط الصغيرة.

السلالات التي نختار منها من أجل تربية القطط

القط المصري والذي كان يسمى قديما بالماو المصري، وهو قط يتسم بالطول والنحافة، وهو ذلك القط الذي نراه في الشوارع. القط الشيرازي وهو القط الإيراني ويعتبر نوعا حديثا نسبيا، وله ثلاثة أنواع: المون فيس، وبيكي فيس، والهيمالايا.
وهناك القطط السيامي الشهيرة. وهناك القط الأمريكي طويل الشعر. وهناك القطط الحبشية والصومالية والأوروبية وأنواعا أخرى كثيرة منها: قط الأبيس. قط البالينيز. القطّ المانكس. قط بورما. القطّ الروسيّ. القطّ الريفيّ. القطّ الأنجورا. القطّ الأكزوتيك. قط الفان التركيّ. القطّ الاسكتلنديّ. القطّ اليابانيّ. قط الشّانشيلا. قط بومباي. قط البورميلا. القطّ البلانيزيّ. قط التّوريتو. القطّ الكرواتيّ. قط الأنغورا التركيّ.

طعام القطط

يجب التنويع في طعام القطط بين الطعام المنزلي الصحي والأطعمة المعلبة المخصصة للقطط في المحلات التجارية. ولأطعمة القطط في المحلات ثلاثة أنواع: هي الغذاء الجاف والغذاء شبه الرطب والغذاء المعلب وهو أفضل الأنواع حيث يتكون من اللحوم ومشتقاتها ويتسم بسهولة حفظه، إلا أن الأعلى تكلفة.

ومن الأطعمة المنزلية التي يمكن للقط تناولها السبانخ واليقطين والشوفان والموز والتفاح واللحوم المطهية كالدجاج واللحوم والأسماك.

وعلى عكس الشائع يجب تجنب إعطاء القطط اللبن الحليب والتونة والشوكولاتة والبيض النيء والكافيين.

النظافة والتدريب على الحمام
 
يتم تدريب القطط على الحمام من عمر 5 أسابيع، وهي عملية ليست بالسهلة، في البداية يمكن تخصيص وعاء للقط يقوم بقضاء حاجته فيه، ثم يتم نقل هذا الوعاء إلى الحمام، ثم تقريبه إلى كرسي الحمام أو البالوعة الخاصة بالحمام.
وفيما يتعلق بالنظافة فالقطط قادرة على الاعتماد على نفسها وتنظيف نفسها، ويمكن توفير مكان به رملة عادية أو رملة صحية مخصصة لهذا الغرض وتستخدمها القطط في تنظيف نفسها، على أن يتم تحميم القطة باستخدام الشامبو المخصص لها مرة شهريا أو باستخدام شامبو الأطفال، أما الشامبو العادي فيتسبب في وقوع شعرها.
وتقص أظافر القط مرة او مرتان في الشهر باستخدام قصافة عادية أو قصافة متخصصة للقطط، لأن القطط تلجأ إلى غرز مخالبها في الأشياء التي حولها مما يضر بالأثاث Гو الستائر، كذلك فهي تميل للخربشة، ولكن يجب أن تتم عملية القص بحذر فلا يقص الظفر كله، وإنما سنه فقط، ويفضل وجود ركن خاص لها بالمنزل به وعاء طعامها ويمكنها الراحة فيه.

تدريب القطط

إذا كانت القطة صغيرة يجب تدريبها على كل شيء، فمثلا يجب أن نبدأ بأن تنتبه القطة لاسمها، ويفضل أن يتم التدريب وقت الطعام، فالقطة تنصت وتستمع جيدا وهي تأكل، كذلك فالطعام نستخدمه كمعزز قوي أثناء تدريب القطة، فنكافأها كلما أبلت في التدريب بلاء حسنا من خلال الطعام.
كذلك فإننا نقوم بتدريبها على الطلب بأن تقف على قدميها الخلفيتين، وذلك في وقت طعامها، حيث نأخذ قطعة من الطعام ونرفعها، وهنا ستقوم القطة بتلك الحركة التلقائية فنكافؤها، ثم ستتعود على تلك الحركة عند الطلب في كل مرة.

وقد حث الإسلام على حسن معاملة القطط، ويروى ان امرأة دخلت النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض.

إنضم لقناتنا على تيليجرام