قيمة ورسوم مخالفة الخروج من النوافذ في السعودية

قيمة ورسوم مخالفة الخروج من النوافذ في السعودية
لائحة المخالفات المرورية

فرضت المملكة العربية السعودية تحذيرات رادعة فيما يخص مخالفة الخروج من النوافذ، حيث أنه في ذروة موسم الحفلات و مواكب الاحتفال باليوم الوطني التي تجوب الشوارع، يعبر الكثير من الناس عن فرحتهم بطرق مختلفة، قد يكون أبرزها الخروج من نوافذ السيارات، خاصة الأطفال الذين لا يستطيعون التحكم في ثباتهم، دون أن يكون لدى الأهل إدراكًا حقيقيا لخطورة هذا الأمر، ورغم عدم وجود إحصائيات دقيقة عن عدد الأطفال المتأثرين بهذه الحوادث، وسقوطهم من النافذة أو فتحات السقف، إلا أن الحوادث ما زالت تتكرر بسبب السائقين والآباء الذين يسمحون لأطفالهم بإمالة جزء كبير من جسمهم بالخارج عبر النافذة.

مخالفة الخروج من النوافذ

وقد فرض المرور السعودي مخالفة تصل إلى مبلغ 5 آلاف ريال سعودي عند ارتكاب مخالفة خروج أحد الراكبين من نافذة السيارة، وفي سياق متصل شددت إدارة المرور على أهمية التأكد من جلوس الأطفال في مقاعدهم المخصصة وعدم تعرضهم للخطر عند الخروج من نوافذ المركبات، حفاظاً على سلامتهم ووقايتهم من مخاطر الحوادث، وقد جاء ذلك في بيان نشرته صفحة المرور الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي اكس X.

مخاطر خروج الأطفال من نوافذ المركبات

تتعدد مخاطر خروج الأطفال من نوافذ السيارات كما يلي :

  • وقوف الأطفال في السيارة وجزء من جسمهم خارج النافذة أو فتحة السقف يعرضهم لخطر كبير للإصابة بجروح خطيرة في حالة وقوع حادث.
  • وجود طفل في السيارة دون استخدام حزام الأمان أو مقعد أطفال مناسب لحجمه يزيد من خطر التعرض لإصابة خطيرة أو الوفاة بمعدل أعلى بثلاث مرات من المعدل الطبيعي.
  • ضرورة استخدام حزام الأمان أو مقعد الأمان المناسب لوزن الطفل في كل رحلة، بغض النظر عن مسافة الرحلة وسرعة المركبة، فهذا من شأنه أن يزيد من عوامل الأمن والأمان.
  • وفي مقطع فيديو منذ سنوات، ظهرت طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها الخمس سنوات وهي تسقط بسلاسة من نافذة سيارة والدها، الذي لم يعلم بسقوطها حتى نبهه بعض السائقين، لكن بسبب عدم سرعة والدها لم تتعرض الفتاة لأذى خطير، لكن هذا المقطع المصور كان كافيا لتحذير الكثير من الآباء من خطورة هذا الأمر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تيليجرام