في الوقت الذي اصبح فيه الإنترنت واحدة من ضروريات الحياة، زاد عدد مستخدمي الإنترنت في كل منزل والمتصلين بجهاز الراوتر، واصبح من الضروري معرفة من الأشخاص المتصلين بالراوتر لمعرفة ما اذا كان هناك أشخاص متسللين يستخدمون الوايفاي الخاص بنا دون علمنا، خاصة مع كثرة وسهولة اختراق شبكات الواي فاي، فهؤلاء المتسللين علاوة على كونهم يستنزفون رصيد باقات الانترنت الخاصة بنا فانهم أيضا يشكلون خطرا حقيقيا على خصوصيتنا، حيث بإمكان هؤلاء المتسللين من اختراق اجهزة المستخدمين الآخرين والحصول على البيانات المهمة ككلمات السر للمواقع ومواقع التواصل بالإضافة الى إمكانيتهم الدخول للملفات وسحبها أو العبث بمحتوياتها.

كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر

وفي كل الأحوال ففي السطور القادمة قدمنا شرح مفصل بالصور لمعرفة المتصلين بشبكة الواي فاي عن طريق الموبايل و الكمبيوتر وقطع الاتصال عنهم، وبالتالي سيتكون موضوعنا من جزئين، الخطوة الأولى هي تحديد الاجهزة المتصلة وتحديد الجهاز الذي نريد قطع الأنترنت عنه، والخطوة الثانية قطع الإنترنت عنه عن طريق الراوتر حتى لو كان الشخص لديه كلمة سر فلن يستطيع الدخول مرة أخرى.

أولا : معرفة المتصلين بالشبكة الواي فاي

معرفة المتصلين بشبكة الواي فاي من الكمبيوتر
هناك الكثير من الأدوات والبرامج التي تمكنك من معرفة المتصلين بشبكة الواي فاي الخاصة بك عن طريق الكمبيوتر، ولكني بعد تجربة افضل هذه البرامج اخترت شخصيا برنامج Wireless Network Watcher لعدد من الاسباب أهمها أنه برنامج عملي يتيح لك التعرف على الاجهزة المتصلة بالشبكة ونوعيتها، بمعنى انه تستطيع من خلاله تحديد نوع الجهاز (مثلا موبايل سامسونج، لابتوب ديل، موبايل ايفون 7 ، الخ)  بحيث تستطيع تحديد الأجهزة الغريبة من بين اجهزة المنزل أو العمل،  الميزة الأخرى انه صغير الحجم بحيث ان حجمه لا يتجاوز 1 ميجا ويعمل بدون تثبيت.

بعد تثبيته قم بفتحه و ستظهر لك في واجهة البرنامج كل الأجهزة سواء الكمبيوترات او الموبايلات المتصلة بالشبكة وستظهر كل تفاصيلها كنوعية الجهاز والشركة المصنعة بحيث تستطيع تمييز الأجهزة المألوفة عن الأجهزة الدخيلة.

وفي حال وجود اي جهاز متسلل او غريب أو أي جهاز ترغب بقطع الاتصال عنه قم بنسخ MAC address الخاص به كما في الصورة التالية (قم بالضغط مرتين على الجهاز الهدف لتظهر لك هذه النافذة)، تابع الشرح بالأسفل لطريقة قطع الاتصال عن جهاز معين عبر الراوتر.

برنامج لمعرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة والتحكم بها

معرفة الأشخاص المتصلين بالشبكة عن طريق الموبايل (الاندرويد او الايفون)

وهي عملية بسيطة جدا تتم من خلال تطبيق صغير للتحكم بالشبكة اسمه fing وهو برنامج أكثر من رائع تسطيع من خلاله كشف كشف الاجهزة المتصلة بالوايفاي بتفاصيل دقيقة جدا عن الأجهزة كنوعها كمبيوترات او موبايلات او اجهزة اخرى والشركات المصنعة كسامسونج او ابل او هواوي او غيرها، وهذا يسهل عليك مهمة الكشف عن الجهاز الهدف. تحميل برنامج fing : للاندرويد ، للايفون.

كيف امنع اي جهاز من الاتصال بالواي فاي

بعد تثبيت التطبيق افتح التطبيق واتبع الشرح التالي:

  • من اسفل يمين الشاشة انقر على ايقونة الشبكة ثم قم بعملية البحث، وخلال ثوان ستظهر لديك كل الاجهزة المتصلة بكل تفاصيلها مثل نوع الجهاز والشركة المنتجة وموديله بحيث يسهل عليك تحديد الجهاز الذي تريد التحكم به.
  • (اضغط) على الجهاز الهدف وستظهر لك في اسفل الصفحة تفاصيل إضافية مهمة وهي الايبي ادرس والماك ادرس الخاصة بالجهاز المستهدف، قم بالنقر مطولا على الماك ادرس (الرقم الكبير) وسيتم نسخه تلقائيا للحافظة.

قطع الاتصال عن مستخدمين معينين وحظرهم عن طريق عنوان الماك

  •  اذهب الى جهاز الراوتر الخاص بك من خلال العنوان التالي http://192.168.1.1/  ، قم بتسجيل الدخول للراوتر كالمعتاد (عادة كل من كلمة السر او اسم المستخدم هي admin  اذا لم تقم بتغييرها سابقا.
  • من الصفحة التي ستظهر اضغط على Security  ثم  MAC Filter وستظهر لديك الصفحة التالية.
  • أمام Source Mac Adreess قم بكتابة أو لصق عنوان الماك أدرس للجهاز الهدف والذي حصلنا عليه في الخطوات السابقة.
  • ثم أضغط على الزر Add. 5- بعد النقر على الزر Add قم بوضع علامة صح امام Enable.

وبهذه الطريقة سينقطع الاتصال فورا عن الجهاز الهدف ولن يستطيع من الدخول للشبكة مرة أخرى حتى لو كان لديه كلمة المرور او الباسورد، ملاحظة : في حال رغبت باعادة اتصال للجهاز الهدف ما عليك سوى الدخول للراوتر وازالة عنوان الماك ادرس الخاص به من قائمة المحظورين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تليجرام