التخطي إلى المحتوى

زكاة الفطر 2019 من الأمور التي يرغب في التعرف عليها جميع المسلمين، سواء في مصر أو في السعودية أو الدول الأخرى، فالجميع يتساءل هل هناك زكاة فطر للجنين، هل زكاة الفطر حبوب أم نقود، كما تنتشر الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي لا يجوز أن نجعلها مصدرًا للفتوى، عدا بعض الصفحات الرسمية والمصادر المعتمدة للفتوى، مثل الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيس بوك، وموقع دار الإفتاء، وعبر متابعتكم للسطور التالية، ستصلون لإجابات عن جميع التسؤلات التي تخص زكاة الفطر فتابعوا معنا.

أكد ملتقى الفكر الإسلامي في ندوة أقامها بساحة مسجد سيدنا الحسين بالقاهرة، عن زكاة عيد الفطر، أن الصوم لا يتم قبوله قبولًا كاملًا إلا بعد إخراج زكاة الفطر، إذ تعتبر زكاة الفطر اختبارًا للصائمين ولقدرتهم على بذل المال والعطاء لله سبحانه وتعالى.

وتختلف زكاة عيد الفطر عن زكاة المال في أنها تطهير للأبدان وليس للأموال كما هو في زكاة المال، كما أنها مفروضة على الأشخاص وعدد أفراد الأسرة، وليس على الأموال كما هو في زكاة المال.

زكاة الفطر 2019

زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم، وحكمتها تطهير الصائم وإطعام المساكين وإغنائهم عن السؤال في ذلك اليوم، يوم العيد الذي يفرح فيه جميع المسلمون، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زكاة الفطر، في الحديث الذي أخرجه البيهقي:

«أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ»

لمن تُعطي زكاة الفطر

يستحق زكاة الفطر الفئات التي حددها القرآن الكريم والتي تستحق زكاة المال أيضًا، وهم كما وردوا بالآية الكريمة:

إنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

زكاة الفطر حبوب

انتشرت فتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن إخراج الزكاة نقود حرام شرعًا، وهنا تدخلت دار الإفتاء ونشرت عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، فيديو يفيد بأنه يجوز إخراج الزكاة نقودًا، فزكاة الفطر تهدف في المقام الأول إلى إغناء الفقير، وقد يحتاج ملابس أو نقودًا لشراء أحد إحتياجاته، فلا بأس بأن نخرج زكاة الفطر نقودًا أو حبوب.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو

مقدار زكاة الفطر 4 أمدادًا من الطعام، والمد هو ملء ما بين يدي الرجل، أي ما يساوي صاعًا من أحد الحبوب، والصاع هو وحدة قياس للأحجام، ويمكن تقدير الصاع من أنواع الحبوب المختلفة على النحو الموضح بالجدول التالي:

الدقيق 2000 جرام
الفرينة 1400 جرام
الزبيب 1640 جرام
الأرز 2300 جرام
القمح 2040 جرام
اللوبيا 2060 جرام
العدس 2100 جرام
الكسكس 1800 جرام
المحمصة 2000 جرام

زكاة الفطر عن الجنين

يرى مجموع الفقهاء أن إخراج زكاة الفطر عن الجنين غير واجبة، ولكن من أراد الزيادة لا ضير في ذلك، والمبالغ المعلن عنها هي الحد الأدنى، ومن استطاع أن يخرج صدقات تعين الفقراء قبل عيد الفطر فليفعل.

زكاة الفطر في مصر 2019

قامت دار الإفتاء باحتساب قيمة زكاة الفطر في مصر، وقد تم تحديد قيمتها، وهي 13 جنيهًا عن الفرد، وقد قامت باحتسابها على أساس سعر إردب القمح في مصر، والذي وصل سعره إلى 655 جنيهًا، إذ تقدر الزكاة بـ 2.6 كيلو جرام من القمح، لذا تم إقرار مبلغ 13 جنيهًا للفرد كحد أدنى.

مفتي الجمهورية يحث المسلمين على إخراج زكاة الفطر

أكد دكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن زكاة الفطر فرض على كل مسلم، وهي فريضةتأتي في إطار التكافل الإجتماعي للمجتمع الإسلامي، حتى يتمكن جميع المسلمين من أن يفرحوا في عيد الفطر.

زكاة الفطر في السعودية 2019

حددت وزارة الشئون الإسلامية زكاة الفطر 2019 في السعودية للفرد، وقد تقرر أن تكون 25 ريالًا عن الفرد، ويجوز إخراجها حتى قبل أذان العيد، أما بعد ذلك الموعد، فتعد صدقة، وحكم مخرجها أنه تخلف عن آداء زكاة عيد الفطر.

زكاة الفطر في الإمارات 2019

أكدت دائرة الشئون الإسلامية والعمل الخيري أن قيمة زكاة الفطر 2019 في الإمارات تتراوح بين 20 -25 درهمًا للفرد، ويجب على كل مسلم إخراج الزكاة في وقتها، ليلة العيد في رمضان، أو قبل صلاة العيد، ويخرجها كل مسلم عمن تلزمه نفقته كأولاده وأبويه.

زكاة الفطر في الدول العربية

الدولة زكاة الفطر عن الفرد
مصر 13 جنيهًا
السودان 60 جنيهًا سودانيًا
فلسطين 9 شيكل
الأردن 180 قرشًا
اليمن 500 دينار
ليبيا 500 ليرة
المغرب 13 درهمًا

ما حكم من تأخر عن آداء زكاة عيد الفطر

من تأخر عن آداء زكاة عيد الفطر آثم، وإثمه مرتبط بالعمد والاختيار والاستطاعة، وذلك ما أوضحه الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، فمن تأخر لعذر أو لعدم الاستطاعة فعليه آداءها، قضاءً عند الجمهور، وآداءً في مذهب الحنفية.

الفرق بين زكاة عيد الفطر وزكاة المال

أوضح مجمع البحوث الإسلامية أن زكاة عيد الفطر تجب على من يمتلك قوت يومه، ويجب عليه إخراجها قبل أذان صلاة العيد عن كل فرد يعوله، أمال زكاة المال فلها شرطان لوجوبها وهما النصاب والحول.

طريقة حساب زكاة المال والذهب والفضة

نقدم لك طريقة سهلة وبسيطة لحساب الزكاة بشكل عام، من خلال رابط لجنة الزكاة بالأزهر الشريف، وبعد الضغط على الرابط السابق اتبع الخطوات التالية:

موقع الازهر الشريف

  1. اختيار حساب زكاة مال أو ذهب أو فضة.
  2. بالنسبة للذهب أو الفضة كتابة عدد الجرامات التي ترغب في إخراج الزكاة عنها، ثم سعر الجرام الآن.
  3. بالنسبة لزكاة المال، نكتب قيمة المال الذي نرغب في إخراج الزكاة عنه.
  4. الضغط في خانة الزكاة المستحقة بالجنيه.
  5. تظهر لك قيمة الزكاة المستحقة.

The post مقدار زكاة الفطر 2019 في مصر والسعودية والإمارات وكيفية حساب زكاة المال appeared first on عرب نيوز.

التعليقات

اترك رد