أسرار فضائل شهر شعبان من القرآن والسنة وكيف نغتنمه بطريقة صحيحة

أسرار فضائل شهر شعبان من القرآن والسنة وكيف نغتنمه بطريقة صحيحة
شهر شعبان

شهر شعبان هو الشهر الثامن من الأشهر الهجرية، لا تقتصر أسرار فضائل شهر شعبان على ليلة النصف من شعبان فحسب، بل أن كل أيام هذا الشهر المبارك فرصة جيدة لزيادة رصيد المسلم من الحسنات، فهو شهر تُرفع فيه الأعمال، ويستحب فيه كل الأعمال الصالحة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان، حتى يُرفع عمله إلى الله تعالى وهو صائم، فما هو فضل شهر شعبان كما ورد في القرآن الكريم والسُنة النبوية المشرفة، هذا ما سنعرفه في السطور التالية.

أسرار فضائل شهر شعبان

تلك الفضائل يتميز بها شهر شعبان عن غيره من الأشهر:

  • من أفضل أوقات الصيام بعد شهر رمضان، حيث أخبرنا الرسول الكريم بأنه:

    “شهر تُرفع فيه الأعمال، وأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم”

  • شهر شعبان هو شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، فرجب من الأشهر الحُرُم التي يجتهد فيها عباد الله بالطاعات، بينما رمضان هو شهر الصيام وجهاد النفس، ويُعد شهر شعبان هو شهر غفلة، والعبادة في أوقات الغفلة لها أجر عظيم عند الله تعالى، كالصلاة بين يدي الله والناس نيام في الثلث الأخير من الليل.
  • يستحب قضاء الصلوات أو أيام الصيام التي أفطرها المسلم بعذر في رمضان الماضي في أيام شهر شعبان.
  • شهد الشهر أحداثاً عظيمة، ففي العام الثاني للهجرة أنزل الله تعالى فريضة صوم رمضان على المسلمين في شهر شعبان، وتمت فيه تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة.

إذاً ماذا يجب على المسلم في شهر شعبان

شهر شعبان من الأشهر التي يجب أن يوليها المسلم عناية خاصة، فأي عمل يتطوع به المسلم خالصاً لوجه الله، فهو مأجور عليه، والثواب عظيم في شهر شعبان ويضاعف الله لمن يشاء، فمن استطاع الصوم فليصُم، ومن استطاع الإلتزام بالنوافل فليفعل، فكل عمل صالح يقربك إلى الله في هذا الشهر المبارك فاغتنمه، الإكثار من الصدقات وفعل الخيرات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وغيرها من الأفعال الصالحة التي يُثاب عليها المؤمن.

كم كان يصوم الرسول في شهر شعبان

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن صيام شهر شعبان كاملاً، مُشيراً إلى أن الشهر الكامل الذي ينبغي أن يصومه المسلم فقط هو شهر رمضان، وذلك حتى لا يفتر المسلم من الصيام وتضعف همته قبل رمضان، وقالت السيدة عائشة زوج النبي أن الرسول كان في شعبان يصوم فلا نعتقد أنه يفطر، ويفطر فلا نعتقد أنه يصوم، ومعنى هذا أنه كان لا يصوم كل أيام شهر شعبان وإنما الكثير منه، والوارد أيضاً عن السُنة النبوية أن الرسول كان يتوقف عن صيام شعبان في الأيام الثلاثة الأخيرة منه استعداداً لاستقبال شهر رمضان.

أسرار وفضائل شهر شعبان تهنئة شهر شعبان
تهنئة شهر شعبان

ما هي أيام الصيام في شهر شعبان

لم يحدد القرآن الكريم أو السنة النبوية أياماً بعينها لوجوب الصيام فيها، ولكن صيام أي يوم في شهر شعبان جائز عدا يوم الشك، وهو اليوم الذي يسبق شهر رمضان أو اليوم الذي يتم فيه رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وفيما عدا ذلك فالصوم جائز، يُستحب الصوم في أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع أسوة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك صيام غُرة الشهر وأيام 13 و14 و15 من شهر شعبان.

أسرار فضائل شهر شعبان
فضل شهر شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان ومتى موعدها 2023

موعد ليلة النصف من شعبان ستكون بمشيئة الله في هذا العام في يوم الثامن من شهر مارس 2023، أما ما ورد من أحاديث في فضل ليلة النصف من شعبان بعينها فهي أحاديث ضعيفة، ولا يوجد أي حديث صحيح سوى ما ذُكر عن فضل شهر شعبان ككل بأنه شهر يُرفع فيه الأعمال.