كيف تكون خبير في مجال أمن المعلومات

كيف تكون خبير في مجال أمن المعلومات
كيف تصبح محترف أمن سيبراني

مجال أمن المعلومات أو ما يسمي بـ الأمن السيبراني يوجد الكثير من الأشخاص الذي تسعى في الوصول إلى دخول عالم أمن المعلومات ولكن يجب أن يعرف ويفهم كل من مهتم بهذا المجال بكل المصطلحات الخاصة بهذا المجال.

أن مجال أمن المعلومات عباره عن عالم ضخم وهائل من المعلومات يوثر على الحياة الشخصية، فدخول هذا المجال والتعمق فيه يزيد من معرفة التطويرات وتعلم التقنيات والأليات.

كيف تصبح مهندس أمن معلومات

مجال أمن المعلومات و بدايات التعلم
يفضل قبل البدء في مجال أمن المعلومات أن يكون المتدرب جيد جداً أو على الأقل جيد في اللغة الإنجليزية لأن هذه ستكون أحدى العقبات التي سوف تواجهه في هذا المجال لأنه يعتم اعتماداً كليا على اللغة.

مجال أمن المعلومات ومراحل التعلم

يوجد عدت مراحل لتعليم مجال أمن المعلومات هي:

المرحلة الأولى: تعلم كورس mcitp أو mcsa حتي أن يصل المتدرب إلى مستوى عالي من Administator وبيتم ذلك من خلال التعامل مع ويندوز فعلياً لكي يصل المتدرب من مرحلة مستخدم إلى مرحلة Admin لكي يقوم بالتحكم في النظام بصفه عامة.

المرحلة الثانية: كما ذكرنا في المرحلة الأولى أن أولى الخطوات في تعلم أمن المعلومات هي إتقان اللغة الإنجليزية وإذا أتممت هذه المرحلة بنجاح تستطيع الانتقال إلى المرحلة الثانية بكل سهولة إلا وهي تعلم الشبكات والإلمام بكل كبيرة وصغيرة بها فكيف يمكن تخيل خبير في مجال أمن المعلومات وهو لا يعلم شيء عن الشبكات؟!

كيف تصبح محترف أمن سيبراني

وعندما نتكلم عن دراسة الشبكات والإلمام بها فالجدير بالزكر دورة شبكات شركة compita دراسة دورة شبكات شركة compita هي من أكثر الدورات وأهمها لأنها تعطي دارسها كل المعلومات المهمة والغير مهمة التي يحتاجها للإلمام بدراسة الشبكات ومن أهم الدورات أيضاً هي دورة ccna وهي دورة خاصة بالسيسكو وإذا انتهي المتدرب من هذه الدورة بنجاح وملم بكل المعلومات فهو جمع معلومات كثيره جدًا عن الشبكات ولكن لابد من تطبيق هذه الدورات عملي لكي يكتسب خبره أكثر ويوجد الكثير من الشركات للتدريب بها.

المرحلة الثالثة: بعد الإتمام من المراحل السابقة والمعرفة الجيد بكل الدورات السابقة وتطبيقها عملي في الشريكات لاكتساب خبره أفضل والحصول على الشهادات اللازمة.

  • يمكن للمتدرب الانتقال إلى المرحلة الثالثة في مجال أمن المعلومات وهي تتكون من دورةsecurity وهي من دورات شركة.
  • comptia وهذه الدورة تمنح للمتدرب المفاهيم الأساسية للبداية في مجال أمن المعلومات مع التطوير والتركيز الزائد في هذه الدورة تمنحك الكثير من المعلومات التي تفييدك جداً في هذا المجال.

المرحلة الرابعة: وهي أخر المراحل وأهمها وتكون عباره عن دوره ceh وهي عباره عن مفاهيم خاصة بعمليات الاختراق وأساليب ونظام المخترقين فهي عبارة عن دورة أكثرها مفاهيم ولكن مهمه جداً في تحديد مجال معين من مجالات الحماية التي يريد المتدرب تعليمها.

خبير أمن المعلومات

أساسيات البدء في مجال أمن المعلومات

أنظمة التشغيل: وهي عباره عن دراسة أنظمة التشغيل وكيفية عملها ومن أهم ما يحتاجه التدريب في هذا المجال هو تعلم unix ولينكس لأنه من أهم الأنظمة التي يحتاجها المتدرب في الكثير من التحديات المستقبلية مثل سيرفرات الويب واكتشاف ثغراتها الأمنية ومن أهم الدروس المهمة التي ستفيد المتدرب هي الApach Httpd وإضافتها إلى كل ما تم دراستها سابقاً.

الشبكات: يجب على المتدرب بحيث أن يكون متفوق في مجال الشبكات معرفتها جيداً بجميع أنواع الشبكات التي منها lan wan vpn ويكون على دراية جيدة جداً بكيفية عمل الشبكات وأنواعها.

طريقك للوصول للخبرة في مجال أمن المعلومات

  • من الأساسيات المهمة في هذا المجال هو تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة.
  • التعلم و الدراية الكاملة بمبادئ البرمجة و المفاهيم الأساسية وتحديد لغة البرمجة التي تريد دراستها بسبب تنوع لغات البرمجة وأن من يريد السير في هذا المجال.
  • ويجب عليه دراية وقدرات إدراكه وتطويرها و الاهتمام بها وألا يتخطى قدراته أو المجال المتمكن في دراسته و ينتقل لجزء أخر أعلى إلا اذا قام بتطور وتعليم و أدراك هذا المجال جيداً حتى يكون على دراية كاملة لكل خطوة يخطوها في هذا المجال.
  • وتطوير هذا المجال يجب دراسة اللغات والتحصيل على مستوى عالي في اللغات خاصة اللغة الإنجليزية و الدراية التامة بالشاشة وما خلفها دراية شاملة ودراسة وافية لهذا المجال.
  • وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا قدراً ولو بسيطاً من المعلومات الخاصة بمجال أمن المعلومات ونتمنى من الجميع مشاركتنا.

برايه وأخبارنا بالمعلومات التي يعرفها عن مجال أمن المعلومات ونتمنى منكم مشاركتها ونشرها لنشر المعلومات حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.