أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن

لم تشمل رؤية السعودية 2030 الحكومة فقط بل أنها شملت المواطنين والطلاب أيضًا وهي عبارة عن رؤية أطلقها ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وهي تشمل خطة ما بعد النفط في المملكة العربية السعودية، حيث كان الهدف من الرؤية هو عدم اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط فقط وتم الإعلان عن أنه سيتم تسليم 80 مشروع حكومي يبلغ الواحد منهم ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال سعودي وهناك بعض المشاريع التي وصلت إلى 20 مليار ريال سعودي.

أهداف رؤية السعودية 2030 للمواطن
هناك العديد من الأهداف التي حددتها رؤية السعودية لتنمية الدولة والمواطنين والتي قامت بتقديم العديد من المميزات مثل :

تدريب نص مليون مواطن
تم الإعلان عن تدريب حوالي نصف مليون موظف موجودين داخل قطاعات المملكة العربية السعودية والهدف من ذلك تأهيل الموظفين لتطبيق معايير الجودة الخاصة بالمهارات التي يتم طلبها للوظائف وإدارة الموارد البشرية.

تملك العقارات
من أهداف رؤية المملكة للمواطن هي زيادة فرص تملك العقارات والمساكن للمواطنين بنسبة وصلت إلى 5 %.

 إنشاء 400 نادي
تم إنشاء أكثر من 400 نادي وذلك لتقديم الأنشطة الترفيهية والأنشطة الثقافية من خلال الأنظمة التي يتم إتباعها في مختلف أنحاء العالم والمنهجية الاحترافية.

أفضل 100 دولة
تسعى رؤية المملكة 2030 إلى جعل العديد من المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية لتكون من أهم وأفضل 100 دولة موجودة في العالم.

اخبار السعودية
رؤية 2030

 

التنافس العالمي
تسعى رؤية 2030 إلى جعل المملكة العربية السعودية من ضمن العشرة مراكز الأولى في التنافس العالمي بدلًا من كونها في المركز رقم 25 بالإضافة إلى محاولة التقدم في ترتيب الخدمات اللوجستية حتى تصل إلى المركز رقم 25 عالميًا بدلًا من المركز 45 وفي مقابل ذلك تكون في المركز الأول أقليميًا.

ممارسة الأنشطة الرياضية
تسعى رؤية 2030 إلى تعزيز وتقوية المشاركة والانتظام في ممارسة الأنشطة الرياضية على أن يكون مرة كل أسبوع على أقل تقدير بالإضافة إلى محاولة زيادة النسبة الخاصة بعدد المشاركين حتى تصل إلى 40 % بدلًا من 13 %.

الوصول إلى مليون متطوع
من أهداف المملكة 2030 أيضًا هي الوصول إلى حوالي مليون متطوع من القطاعات الغير ربحية ويمكن أن يزيد العدد عن ذلك.

 زيادة فرص العمل
تسعى الدولة إلى تحقيق هدف ورؤية المملكة 2030 وهي خفض معدل البطالة عن طريق زيادة فرص العمل ومن المهم أن تقل نسبة البطالة حتى تصل إلى 7 % بدلًا من 11.6 % مع محاولة انخفاضها تدريجيًا.

دور المواطنين في رؤية السعودية 2030
بدون دور المواطنين لا يمكن أن تتحقق رؤية السعودية 2030 حيث أن لكل فرد في المملكة العربية السعودية دور خاص به بدءًا من الطالب وحتى المواطنين بشكل عام، ومن المهم أن يتم كل دور بالتوازي حتى تصل المملكة العربية السعودية إلى قمة المجد والنجاح وحتى يتم تحقيق جميع أهداف الرؤية

ويتلخص دور المواطنين في تحقيق ما يلي :

يجب على كل مواطن أن يعمل ويخطط لتحقيق رؤية المملكة وحتى يكون جزء فعال في المشروع ويتم ذلك عن طريق الالتزام في التدريبات التي تقدمها المملكة، مثل التدريبات الخاصة بتنمية المهارات التي يتم طلبها في الوظائف والهدف من ذلك هو تحقيق معايير الجودة في قطاعات العمل.

  • يجب على كل مواطن أن يؤمن بأهمية تحقيق هذه الأهداف وأن يؤمن بأهمية مشاركته ليكون ذو تفاعل قوي وإيجابي.
  • عدم التباطئ في تحقيق أهداف المملكة 2030 وأن يملك كل مواطن العزيمة في تحقيقها.
  • من المهم أن يمتلك كل مواطن عزيمة قوية لمواجهة التحديات التي يمكن أن تقف عائق في تحقيق هذه الأهداف.
  • تشجيع الطلاب على أن يكتسبوا مهارات وسلوكيات إيجابية تساعدهم في بناء شخصيتهم وفقًا للتوجيهات التي تقدمها المملكة العربية السعودية.
  • يجب على كل مواطن ان يشعر أن تحقيق هذه الأهداف ستعود بالنفع عليه وعلى أسرته.