استعلام عن اقامة وصلاحيتها والتعرف على رسوم تجديد الاقامة

استعلام عن اقامة وصلاحيتها والتعرف على رسوم تجديد الاقامة
تسجيل دخول أبشر

استعلام عن اقامة ، تحتل  المملكة العربية السعودية  المركز الأول  بين الدول العربية من حيث عدد الزور السنوي، والمركز السادس عشر عالمياً في عدد الزيارات.

 

وفي الحقيقة فإن عدد الزوار قد يصل أحياناً إلى 17.5 مليون زائر سنوياً وهو رقم كبير ويستدعي من الحكومة تنظيم هذه الزيارات والتحكم في وجودها على أراضي المملكة بحيث تضمن مغادرة الوفود بعد قضاء زيارتهم على أكمل وجه رغبة من المملكة العربية السعودية في تحسين خدماتها وتقديم كل العون للزوار .

 

ويصل عدد الوافدين فى المملكة العربية السعودية 12.2 مليون نسمة وهو ما يمثل 37% من عدد سكان بالمملكة السعودية، والحقيقة أن هناك  الكثير من الوافدين في المملكة العربية السعودية  يرغبون في الحصول على الإقامة الدائمة بالمملكة السعودية. وكثير منهم يرغب في استخدام خدمة الـ استعلام عن اقامة

 

وحرصت الحكومة وضع عدد من الشروط والقواعد الهامة التي يجب أن يلتزم بها المقيم  للحصول على الاقامة الدائمة فيها بالاضافة لوضع قواعد رادعة وصارمة للمخالفين لهذه الشروط وملاحقتهم قانونيا بالاضافة لترحيلهم خارج البلاد.

 

كما اتاحت الحكومة الالكترونية عبر مواقعها على الانترنت العديد من الطرق والوسائل التي تمكن المقيم من استعلام عن اقامة وتجديدها وايضا طباعة الاوراق اللازمة لذلك دون مغادرة منزله .

 

ويمكنك عزيزي المقيم المتابعة من خلال موقع وزارة الداخلية الالكتروني وعبر الخدمات الالكترونية لابشر لانجاز كافة متطلبات تجديد اقامتك والتعرف على صلاحيتها ,وايضا الاستعلام عن رسوم تجديد اقامتك وغير ذلك  من المعلومات والخدمات التي تحتاج التعرف عليها أو الحصول عليها كذلك مثل الـ استعلام عن اقامة

 

استعلام عن اقامة

 

وضعت الحكومة السعودية عدد من الشروط  والقوانين التي يجب أن يلتزم بها المقيم على أراضي المملكة ؛من أهمها أن تكون إقامته قانونية وأن لا يخالف قوانين الاقامة بالمملكة العربية السعودية ؛حتى لا يقع تحت طائلة القانون بعدد من الغرامات المتكرره وفي النهاية يتم ترحيلة نهائيا ً عن أراضي المملكة .

الاستعلام عن صلاحية اقامة

هناك الكثير من المتاعب التي قد تواجه المغترب الوافد والعامل هناك أيضا وهي أنتهاء مدة الاقامة الخاصة به ومن ثم يجب أن يلتزم العامل الوافد بالمملكة بمتابعة صلاحية اقامته عن طريق الكفيل أو المؤسسة التي يعمل بها ؛حتى لا يجد نفسه في أزمة قانونية ويضطر لدفع الغرامات المحددة . والـ استعلام عن اقامة

ويمكنك أن تتجه عزيزي المغترب للمكاتب الإدارية بشكل مباشر والاستعلام عن صلاحية إقامتكK أو أن تتبع الطريقة الإلكترونية للـ استعلام عن اقامة

 

والـ استعلام عن اقامة هي خدمة الكترونية  تقدمها وزارة الداخلية  للمواطنين والمقيمين الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ انتهائها سواء كانت صالحة أو منتهية.  وللتعرف على الخطوات التي عليك إتباعها فعليك بمتابعة الشرح التالي:

  •  للـ استعلام عن اقامة يجب أولًا الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • اضغط على “الاستعلامات الإلكترونية ” .
  • اختار ايقونة “الجوازات” ثم خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة ”.
  • البيانات المطلوبة منك عزيزي المقيم للـ استعلام عن اقامة هي فقط رقم الاقامة الخاص بك
  • وادخال رمز التحقق الظاهر أمامك .

وللـ استعلام عن اقامة عزيزي المغترب عليك باتباع الخطوات التى تم شرحها في الاستعلام عن صلاحية اقامة .

استعلام عن اقامة برقم الهوية وزارة الداخلية 

 

وهى خدمة الـ استعلام عن اقامة أو التحقق من صلاحية الهوية وتسمح هذه الخدمة  للمواطنين الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية.

استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة

كما تقدم وزارة الداخلية إلى جانب خدمة الـ استعلام عن اقامة خدمة استعلام عن وافد هارب واستعلام عن بلاغ هروب  برقم الاقامة فقط  وذلك بشكل مباشر عبر الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية ولاتمام هذه العملية عليك اتباع الخطوات التالية :

  • البيانات التي تحتاجها فقط هي رقم الاقامة .
  • ثم ادخل رقم التحقق واضغط على عرض ستظهر لك بيانات الوافد ولاحية اقامته  وتاريخ  انتهاء الصلاحية .

تسوية الأوضاع

اعلنت الحكومة السعودية أن المستفيدين من  تسوية الأوضاع  خلال المهلة المحددة بتسعين يوماً هم الفئات التالية :

  •  المتأخرون في مغادرة البلاد ممن قدموا لأداء فريضة الحج أو العمرة أو زيارة أو حتى عبور أو مرور .
  • الزائرون ممن عليهم مخالفة حج بدون تصريح .
  • المتسللون إلى أراضي المملكة العربية السعودية .
  • من عليه بلاغ تغيب من العمل وهو يعني “هروب ” قبل تاريخ الاعلان عن بداية المهلة .
  • العمالة الغير مقيدة التي تحمل اقامة نظامية وليس عليها بلاغ تغيب عن العمل ،وترغب في الاستفادة من المهلة دون معرفة احب العمل وهذا أيضا يعد هروب .
  • أصحاب الاقامة المنتهية .

استعلام عن اقامة

ولقد حددت الحكومة السعودية عدد من الاماكن الادارية التي يمكن أن يسوي فيها المغتربون وضعهم القانوني بعد الـ استعلام عن اقامة فقط عليك تسليم نفسك للاماكن المنوطة بذلك ، وقتها ستصبح تحت حماية وطن بلا مخالف ويمكنك تعديل وجودك واقامتك بشكل قانوني ، وتعطيك هذه الحملة كافة الحقوق و وتمنع تطبيق الغرامات عليك واليك قائمة باهم مراكز التسوية بالمملكة العربية السعودية :

استعلام عن سداد رسوم  تجديد اقامة 

عزيزي المقيم   بعد كل التحديثات التي انتهجتها الحكومة السعودية الالكترونية ،يمكنك الان دفع رسوم تجديد الاقامة  عن طريق الانترنت وليس فقط الاتسعلام عنها سواء كان ذلك عبر خدمات مصرف الراجحي الالكترونية أو بنك اخر انت مشترك به أو حتى يسهل الدفع من خلاله .

والحقيقة أن مصرف الراجحي يتمتع بباع كبير في هذا المجال ويتمتع بالثقة والمرونه في أداء هذه المهام ؛حيث يوفر خدمة الربط الالكتروني بين المصرف ومصدري الفواتير حيث يتيح للعميل دفع فواتيره عبر العديد من القنوات الالكترونية الموثوق بها مثل هاتف الراجحي ، تطبيقات الاجهزة الذكية ،أجهزة الصراف الآلي ،شبكة فروع المصرف .

طريقة الاستعلام عن سداد رسوم تجديد الاقامة

  • عليك أن تتجه عزيزي المقيم المغترب لموقع المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية التابع لوزارة الداخلية .
  • ثم الدخول لرابط الاستعلام عن  دفع رسوم الاقامة .
  • طريقة أخرى للاستعلام عن سداد رسوم تجديد الاقامة عن طريق بوابة أبشر الالكترونية فقط عليك بتسجيل الدخول لبوابة أبشر الالكترونية وإن لم يسبق لك التسجيل فعليك بالتسجيل الآن .
  • ثم قم بالبحث عن رابط الاستعلام عن دفع رسوم الاقامة  .
  • استخدم رابط المديرية العامة للجوازات .

هناك عدد من الفئات التى يتم إعفائها من تجديد الاقامة : 

حدد الحكومة السعودية  عبر اعلان مديرية الجوازات عن عدد من الفئات التي تعفى من تسديد رسوم تجديد الاقامة وتتمثل هذه الفئات في :

  •  الطلبة الحاملين لتأشيرة الدراسة .
  • المواليد التابعين للوافدين والاطفال من مواليد المملكة .
  • من يرغب في الحصول على تأشيرة خروج نهائي