الاستعلام عن التامين الصحي من مجلس الضمان الصحي وأبشر

الاستعلام عن التامين الصحي من مجلس الضمان الصحي وأبشر
الاستعلام عن التأمين الصحي

يعد التامين الصحي من أهم الخدمات التي تهتم بها المملكة العربية السعودية، ووضعت المملكة في السنوات الأخيرة ضوابط جادة لإلزام المواطنين و المقيمين علي حد سواء بتطبيق نظام التامين الصحي ، مثل ربط تجديد الإقامة للمقيمين بالتأمين الصحي ، وبالتالي لا يمكن للمقيم تجديد إقامته إلا إذا كان لديه تامين صحي ساري.

كذلك ألزمت المملكة جميع الهيئات الحكومية و الخاصة بتطبيق نظام التامين الصحي على العاملين بها، ما يجعل الاستعلام عن التامين الصحي سواء برقم الإقامة أو رقم الحدود أو رقم الجوازات، واحدة من أهم الخدمات التي تهم المقيمين في السعودية.

ولا تتعامل شركات التامين الصحي مع الأفراد مباشرة، بل تتعامل معهم من خلال جهات العمل الخاص بهم سواء كانت شركات خاصة أو هيئات حكومية، و يوجد أكثر من نظام لـ التامين الصحي لدي الشركات المختصة بذلك. كما تختلف قيمة التامين الصحي حسب الشركة، وكذلك الخدمات التي يشملها نوع التامين الصحي

مجلس الضمان الصحي

وينص نظام مجلس الضمان الصحي التعاوني على أن هدفه هو توفير الرعاية الصحية وتنظيمها لجميع المقيمين غير السعوديين في المملكة”. كما تنص المادة على الزامية تغطية وثيقة الضمان الصحي التعاوني الخدمات الصحية الأساسية التالية:

  1. الكشف الطبي، والعلاج في العيادات، والأدوية.
  2. الإجراءات الوقائية مثل: التطعيمات، ورعاية الأمومة، والطفولة.
  3. الفحوصات المخبرية والشعاعية التي تتطلبها الحالة.
  4. الإقامة والعلاج في المستشفيات بما في ذلك الولادة والعمليات.
  5. معالجة أمراض الأسنان واللثة، ما عدا التقويم والأطقم الصناعية.

وبحسب مجلس الضمان الصحي فإن وثيقة التأمين الطبي لا تشمل بعض الحالات مثل الجراحات التجميلية (إلا إذا استدعتها إصابة جسدية عارضة غير مستثناة في الوثيقة)، والإصابات التي يسببها الأشخاص لأنفسهم متعمِّدين، كما استثنت التكاليف الخاصة بزراعة الأسنان أو الجسور الثابتة أو التقويم سوى تلك التي تنتج من حوادث، إضافة إلى الأمراض التي تنشأ بفعل إساءة استخدام بعض الأدوية أو المنشطات أو المهدئات أو بفعل تعاطي المواد الكحولية أو المخدرات.

أسعار التامين الصحي في شركات التامين

تختلف أسعار التامين الصحي للمقيمين في السعودية بحسب الشركات المختلفة، ويشمل هذا الجدول الذي أعده موقع أمنها أرخص أسعار التامين الصحي للأفراد الذكور لدى الشركات المختلفة، وهو مقسم بالشرائح العمرية، ولكن من المهم عند شراء أي منتج تأميني معرفة المستشفيات والمستوصفات المعتمدة، لمعرفة إذا ما كانت تقدم جميع الخدمات.

التامين الصحي و الطبي في نظام مجلس الضمان الصحي

وبحسب نظام مجلس الضمان الصحي فإنه يتوجب على صاحب العمل إعادة بطاقة التامين الصحي إلى شركة التأمين عند ترك المستفيد العمل لديه أو عند إلغاء وثيقة التأمين، ويكون مسؤول عن أية مصاريف تنشأ نتيجة عدم الالتزام بهذا الشرط. أما عند انتقال شخص خاضع للضمان الصحي التعاوني للعمل لدى صاحب عمل آخر يلتزم صاحب العمل الجديد بالتأمين عليه من تاريخ انتقاله ، وتقديم شهادة التأمين كأحد مسوغات نقل الكفالة.

ويلزم نظام مجلس الضمان الصحي صاحب العمل بالتعاقد مع احدى شركات التأمين الصحي المؤهلة لتغطية منسوبيه بوثيقة الضمان الصحي التعاوني وأفراد عوائلهم من المقيمين والسعوديين العاملين في القطاع الخاص. وعلى صاحب العمل تسليم الموظف نسخة من وثيقة الضمان الصحي وشرح وإيضاح الوثيقة وحدود التغطية للمستفيدين المشمولين بها.

كذلك يلزم نظام مجلس الضمان الصحي صاحب العمل بسداد أقساظ وثيقة التامين الصحي عن جميع العاملين لديه وأفراد أسرهم من ينطبق عليهم النظام، ولا يحق له الطلب من موظفيه دفع أقساط التامين الصحي لأفراد أسرهم. كذلك يلزمه نظام مجلس الضمان الصحي بإجراء التغطية التأمينية على المستفيد من تاريخ الوصول إلى المملكة وتسليمه بطاقة التأمين خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام عمل من تاريخ وصوله.

الاستعلام عن التامين الصحي

ونظرًا لأهميته، يسعى المقيمين على أراضي المملكة طوال الوقت إلى الاستعلام عن التامين الصحي، ومع ربط الحكومة السعودية تجديد الإقامة بالتامين الصحي، يحرص المقيمون باستمرار على إجراء عملية الاستعلام عن التامين الصحي بشكل متكرر.

والحقيقة أن حكومة المملكة توفر كافة السبل اليسيرة للمواطنين والمقيمين على حد سواء للقيام بعملية الاستعلام عن التامين الصحي التي تشمل كل من يقيم على الأراضي السعودية، وذلك من خلال منصات الكترونية مختلفة سواء عبر موقع مجلس الضمان الصحي التعاوني أو عبر نظام أبشر.

الاستعلام عن التامين الصحي برقم الاقامة عبر نظام أبشر

تمتد خدمات نظام أبشر كل يوم لتشمل العديد من الخدمات الإلكترونية للمقيمين في السعودية، ومن بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن التامين الصحي برقم الاقامة، حيث يوفر لك نظام أبشر على موقع وزارة الداخلية السعودية معرفة ما إذا كانت صلاحية وثيقة التامين الصحي المرتبطة برقم الإقامة الذي أدخلته سارية الصلاحية أو لا، وذلك عبر خدمة الاستعلام عن التامين الصحي برقم الإقامة، ولكن يعيب هذه الطريقة عدم ذكرها لأي تفاصيل أخرى مثل تاريخ بداية ونهاية التامين الصحي وباقي تفاصيل  وثيقة التأمين.