الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم برقم الاقامة

الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم برقم الاقامة
الاستعلام عن صلاحية الإقامة

توفر وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية الوطنية عبر أبشر ويُمكن للأشخاص القيام بكافة الخطوات من المنزل دون الحاجة إلى الذهاب والتوجه لمكتب العمل.

ولعل الهدف الأسمى والأبرز وراء الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية الوطنية عبر أبشر التحول بنظام العمل من الورقي الكلاسيكي إلى النظام الإلكتروني الحديث الأمر الذي يُوفر الكثير من الوقت وكذلك الجهد.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

أهابت السلطات المسؤولة في المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية بضرورة التأكد من صلاحية الإقامة وذلك بصفة دورية ومستمرة من أجل معرفة تاريخ الإنتهاء الأمر الذي يضمن بقائهم داخل البلاد ويُجنبهم الترحيل أو دفع غرامات مالية ضخمة.

تعمل المديرية العامة للجوازات في المملكة بتعقب المخالفين والخارجين عن القانون فيما يخص مخالفة شروط الإقامة من خلال حملة أُطلق عليها ” وطن بلا مخالف ” وحتى يتمكن الوافد من الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الهوية الوطنية عبر أبشر يجب القيام بالخطوات التالية :-

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة فقط
الاستعلام عن صلاحية الإقامة
  • الدخول إلى الموقع الرسمي لـ أبشر الجوازات في المملكة العربية السعودية من خلال الرابط المخصص.
  • تسجيل الدخول عبر أبشر عن طريق كتابة إسم المستخدم وكذلك رقم الهوية الوطنية وكذلك الرمز المرئي.
  • التوجه إلى الإستعلامات الإلكترونية ومنها إختيار الإستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • كتابة رقم الإقامة ورمز التحقيق الذي يظهر على صفحات الموقع.
  • عقب كتابة كافة البيانات المطلوبة يحصل الشخص على إسمه وتاريخ إنتهاء إقامته بالإضافة إلى مدة السريان في حالة إن كانت صالحة.
    أصحاب العمل يُمكنهم الإستعلام عن إقامة العاملين بتسجيل الدخول من القائمة العلوية وإختيار خدمات أعمالي وبعد ذلك تجديد الإقامة.
  • تظهر أمام صاحب العمل قائمة بها جميع الأشخاص الذين يعملون لديه بالإضافة إلى أرقام إقامتهم ويختار من القائمة إسم العامل لتظهر بعدها كافة بيانات الإقامة الخاصة به وصلاحيتها.

شروط تجديد إقامة الوافدين

يجب على الوافد أن يقوم بدفع جميع المخالفات المرورية التي تم تسجيلها عليه ” إن وجدت ” بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في التجديد متواجد بالفعل في المملكة العربية السعودية.

يجب أن يكون الشخص الوافد متوفر على بصمة بالإضافة إلى صورة واضحة لدى هيئة الجوازات مع تسديد جميع الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة ودفع الغرامات التي تظهر على مستوى التأخير إن كان مخالف لأنظمة الإقامة.

من الشروط الواجب توافرها قبل تجديد إقامة الوافدين أن يكون جواز السفر الخاص بالشخص ساري وغير منتهي بالإضافة إلى أنه لا يجب أن يكون هذا الوافد متواجد على قائمة المسجلين الهاربين من العمل.

وبهذا نكون قد إنتهينا من تقديم موضوع الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية الوطنية عبر أبشر وكذلك طرح الشروط الواجب توافرها قبل تجديد إقامة الوافد.