التسجيل في نطاقات .. الخطوات ونسب التوطين في نطاقات

التسجيل في نطاقات .. الخطوات ونسب التوطين في نطاقات
طريقة رفع نسبة التوطين

التسجيل في نطاقات .. خدمة الكترونية مُقدمة من قِبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لإيقاف السعودة التى تقام بشكل وهمي في القطاعات الخاصة، وتغيير المعايير القديمة بشكل جديد في سوق العمل؛ لتصبح نسب السعودة عالية والحد من البطالة، من خلال توطين الوظائف السعودية، وبذلك أصبح هناك توسع كبير في سوق العمل إلى 41 نشاطاً، بعد ما كان 11 نشاطاً، للاستيعاب بظروف كل منشأة.

التسجيل في نطاقات

قامت وزارة العمل بإطلاق خدمة التسجيل في طاقات بطريقة آلية؛ لتقييم أداء المنشآت من خلال ثلاثة ألوان، حتى يعمل على النهوض بالسعودة والعقوبات بشكل تدريجي، ويعتبر برنامج “نطاقات” من أدوات الرقابة على جميع الأنشطة الموجودة في سوق العمل بالمملكة، والتي تهدف بشكل كبير إلى زيادة توطين الوظائف بالقطاع الخاص، والوصول بهم إلى أعلى المستويات.

كما تسعى وزارة الموارد البشرية إلى توفير الوقت والمجهود، لأصحاب العمل في كلاً من المنشآت والمؤسسات والشركات من خلال التسجيل في نطاقات، فقامت بتقديم مجموعة من الخدمات الإلكترونية عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث يمكن من خلالها الاستفسار عن النطاقات والكفالات الخاصة بكل منشأة.

التسجيل في نطاقات للمنشأة

يُمكنك التسجيل في نطاقات بإتباع عدة خطوات للتعرف على نطاق المنشآت بالتفصيل، من خلال الموقع التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهى كالآتي :

  • أولاً عليك الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
    سيتم ظهور الصفحة الرئيسية، قم بالضغط على “الخدمات الإلكترونية” ثم تابع بالضغط على “الاستعلام عن موظف وافد”.
    وبالتالي ستظهر صفحة بها كل البيانات المطلوبة بالتفاصيل وهى: (رقم الحدود، رقم الإقامة، رقم الجواز) قم باختيار المناسب منها.
    ثم قم بإدخال الجنسية، واكتب رقم التحقق المطلوب أمامك ثم قم بالضغط على زر “بحث”.
    وأخيراً سيظهر لك كافة المعلومات عن المنشأة المطلوبة، وتكون أتممت التسجيل في نطاقات بنجاح.

كيفية معرفة أسم صاحب المنشأة

  • يتم أولاً الدخول على الصفحة الرئيسية لوزارة الداخلية السعودية، منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية.
  • بعدها قم بالضغط على خيار ” المواطنون والمقيمون ” ثم أضغط على كلمة “مقيم”.
  • وبالتالي ستظهر قائمة أختر منها “طلب زيارة عائلية” ثم قم بالضغط على زر “موافق”.
    ثم قم بإدخال رقم الإقامة ومدة انتهائها، ثم اضغط على “التالي”.
  • وبعدها سيظهر بيانات اسم صاحب المنشأة ورقم الهوية، واسم صاحب رقم الإقامة وجنسيته.

نسب التوطين في نطاقات

عند التسجيل في نطاقات، يقوم البرنامج بتصنيف المنشآت إلى نطاقات ممتاز وأخضر وأصفر وأحمر، ويصبح بذلك نسب توطين الوظائف في كل نطاق خطة جديدة تسعى إليها المنشآت بشكل متنافس، لتحصل على مميزات أكثر من وزارة العمل، والنطاقات كالتالى:

النطاق الممتاز
هو النطاق الأعلى في نسبة التوطين، حيث يضم أكبر عدد من الموظفين السعوديين، لذلك يستفيد أصحاب هذا النظام بالعديد من المزايا منها : توظيف العمالة الأجنبية دون إصدار أي تأشيرات، وعند انتهاء تاريخ مدة السجلات التجارية والرخصة المهنية، يقدمون لهم مهلة لمدة سنة كاملة.

 النطاق الأخضر
ستجد أيضاً عدد كبير من السعوديين تطبيقاً لنظام التوطين، بمجرد التسجيل في نطاقات، ويستفيدون بنفس مزايا النطاق الممتاز، حيث يحصلون على تأشيرات للعمالة السعودية، ووصلت نسبة التوطين في هذا النطاق إلى 72% .

وبذلك قام برنامج  “نطاقات”  على تشجيع المنشآت وتحفيزها، لرفع نسبة التوطين في النطاقين الأخضر والممتاز، وتقديم لهم مزيد من المزايا وهي: نقل عمالة الوافدين من منشأت النطاقين ذات الأحمر والأصفر ونقل جميع خدماتها دون اللجوء لصاحب المنشأة، وبذلك سيتم فقد كثير من العمالة الوافدة لدى منشأت النطاقين الأصفر والأحمر.

النطاق الأصفر
تتعرض منشأت هذا النطاق للخطر وذلك لقلة السعوديين بها، فيجب دخول عدد كبير من العمالة السعودية بالمنشأة ليتم رفعها إلى النطاقين الأعلى ألأخضر أو الممتاز، ويتم عقاب أصحاب العمل بعدم تمكنيهم توظيف العمالة الوافدة تحت كفالتهم، ومسموح لهم بتأشيرة واحدة وذلك بمقابل ترك عاملين وخروجهم من العمل.

النطاق الأحمر
يعد هذا النطاق الأقل توطيناً لنظام السعودة في المنشآت، فيتعرض أصحابها للعقوبة بعدم قيامهم بفتح أفرع جديدة داخل أراضي المملكة، وبالتالي لن يتمكنوا من تجديد تأشيرات للعمالة المغتربة، وأيضاً الرخصة المهنية لديهم.

وهنا نكون وصلنا لنهاية المقال، وقدمنا لكم كل ما يخص التسجيل في نطاقات بالشرح والتفصيل بجميع الخطوات والمعلومات، التي تسهل على الفرد التواصل إلكترونيا.