التعليم السعودية تكشف خطط العودة الحضورية الآمنة

التعليم السعودية تكشف خطط العودة الحضورية الآمنة
وزارة التعليم

أكدت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية اليوم السبت، أن الخطط التشغيلية الإشرافية والمدرسية التي اعتمدتها مؤخرًا هي بمثابة الإجراءات والضوابط التي تضمن العودة الآمنة للمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، حيث يُنتظر أن تعود الدراسة غدًا الأحد بعد استمرارها قرابة عامين عن بُعد، على أن تحقق تلك الخطط الجودة والتميز والرعاية الصحية اللازمة للطلاب.

وكشفت الوزارة عن الدليل الإرشادي للعودة غدًا إلى المدارس في ظل الجائحة من أجل حماية الطلاب والطالبات أقل من 12 عامًا، وذلك حسب التوجيهات الصادرة من هيئة الصحة العامة “وقاية” بشأن الخطط التي تضمن العودة الآمنة للدراسة الحضورية خلال الفترة المقبلة.

خطط وزارة التعليم لضمان العودة الآمنة

وتضمنت الخطط التي أصدرتها الوزارة، الضوابط العامة الكفيلة بتشغيل المدارس والروضات للمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال من أجل حماية الطلاب، على أن تشمل الإجراءات التنظيمية التي تساعد على سير العملية التعليمية وفقًا للترتيبات والتنظيمات الخاصة بعودة الدراسة.

وشملت الخطط الإجراءات الاحترازية والتنفيذية، حيث شكلت الوزارة لجانًا إشرافية وتنفيذية وتشغيلية في جميع الإدارات التعليمية، بالإضافة إلى سيناريوهات استئناف الدراسة حضوريًا على أن يتضمن ذلك تقسيم الفصول من أجل تحقيق التباعد بين الطلاب.

كل الإجراءات الوقائية لعودة الدراسة الحضورية

ويتطلب وفقًا للإجراءات الجديدة على مدير المدرسة واللجان المعنية للوضع الصحي في المدارس متابعة آخر التطورات بالنسبة لاستمرار العملية التعليمية، بالإضافة إلى تخصيص غرف للعزل على أن تكون وفق الشروط التي وضعتها وزارة الصحة.

وتحتاج المدارس إلى وضع خطط تنفيذية للقيام بالإجراءات الخاصة بالتعامل مع الحالات المُشتبه بها، بالإضافة إلى استمرار تعقيم الفصول ومرافق المدرسة بشكل يومي قبل دخول الطلاب والطالبات وأيضًا بعد خروجهم من المدرسة من أجل عدم حدوث أي مخاطر صحية لهم.