الجوازات السعودية تقدم خدمة جديدة لذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع

الجوازات السعودية تقدم خدمة جديدة لذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع
الجوازات

أعلنت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، عن توفير خدمة إشارة لذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع في جميع الإدارات، وذلك ضمن مجموعة خدمات تقدمها المديرية لهذه الفئة، لتسهيل كل سبل الراحة والتسهيلات، للمراجعين والمتصلين ذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع لتمكينهم من الحصول على الخدمات بشكل يسير.

التواصل بلغة الإشارة لذوي الإعاقة

وبحسب ما أكدت مصلحة الجوازات في تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” فإن مراجعي الجوازات من ذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع لديهم الحق في التواصل بلغة الإشارة في جميع إدارات جوازات المناطق في المملكة  وذلك عبر تطبيق إشارة.

وتتيح هذه الخدمة توفير الترجمة الفورية المباشرة للغة الإشارة، وهي ما تسهل التواصل بين السامع والأصم بكل مرونة وسهولة وخصوصية، وذلك عن طريق منصة تدعم الاتصال المرئي، متوفرة في أجهزة الهواتف الذكية من خلال “تطبيق إشارة”.

مع اتصال مرئي بين مركز الاتصال ومترجم لغة الإشارة يوفر تطبيق إشارة اتصال مرئي بين مركز الاتصال ومترجم لغة الإشارة، وذلك من خلال المنصة، للرد على جميع الاستفسارات والحصول على تواصل فعّال بكل خصوصية واستقلالية.

يأتي الهدف من هذه الخدمة وفق ما أكدته الجوازات السعودية توفير سبل الراحة والسهولة  للمراجعين والمتصلين ذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع من خلال تطبيق “إشارة” للترجمة الفورية من وإلى لغة الإشارة لتمكينهم من إنهاء إجراءاتهم بكل يسر وسهولة.

وتُولي حكومة المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا بذوي الإعاقة من أجل دمجهم وإعطائهم حقوقهم كاملة في التعليم والمسكن والعمل، حيث تنص قوانين المملكة على حق المواطن في العيش الكريم وأسرته، في حالة الطوارئ، والمرض، والعجز، والشيخوخة.

كما تعمل المملكة على دعم نظام الضمان الاجتماعي، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية لخدمة هذه الفئة وإتاحة لهم كل وسائل التشجيع والتحفيز باعتبارهم مواطنين لهم كافة الحقوق والواجبات.