المديرية العامة للجوازات توضح موقف إضافة تابعين لصاحب جواز السفر الرئيسي

رداً على استفسارات أحدث المتسائلين على موقع التدوينات القصيرة تويتر، كشفت المديرية العامة للجوازات عن موقع إضافة تابعين لصاحب جواز السفر الرئيسي إذ نفت تماماً أي إمكانية لإضافة تابعين سواء كانوا أطفال أو غير ذلك على جواز السفر، وهذا بعد أن كان نص سؤال أحد المواطنين يدور حول كيفية إضافة طفل يبلغ من العمر عامين على جواز السفر الخاص به.

رد الحساب الرسمي للجوازات على إضافة التابعين لجواز السفر 

بادر الحساب الرسمي للجوازات بالرد الفوري على صاحب السؤال السابق ذكره، إذ أكد الحساب بأن التعليمات الواردة تنص على عدم السماح بإضافة أي تابعين أو حتى الأطفال لصاحب جواز السفر الرئيسي، كما شددت على ضرورة أن يكون لكل فرد جواز سفر مستقل حتى لو كان طفلاً.

وفي نفس السياق، كانت المديرية العامة للجوازات قد سلطت الضوء على مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني وذلك في إطار تنظيمها لعملية إصداره بشكل سريع بعد أن انهالت التساؤلات بشأن طرق الحصول عليه سريعاً.

مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني 

أفادت المديرية العامة للجوازات بأنه من المنتظر أن يتم إصدار جواز السفر الإلكتروني على ثلاث مراحل،  حيث جاءت على النحو التالي:

  • خلال المرحلة الأولى ، أوضحت المديرية بأنه يتم إصداره فقط في مناطق إدارة وهم مكة المكرمة والشرقية والعاصمة الرياض.
  • المرحلة الثانية، سيتم إتاحة الفرصة لإصدار الجواز الإلكتروني في كل إدارات جوازات المناطق بالمملكة.
  • المرحلة الثالثة، وتفيد بإمكانية إصدار الجواز الإلكتروني من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

ومن جانبها، كانت الهيئة قد أكدت بأنه خلال المرحلة الأولى والثانية، من المفترض أن يتم إصدار عدد محدد للغاية من الجوازات وذلك حسب أولوية المواعيد.

هل الجواز القديم ما زال معمول به؟

وعلى هامش ما سبق، كان اللواء صالح المربع نائب مدير عام الجوازات قد كشف مصير جواز السفر القديم الذي لم تنتهي صلاحيته بعد، إذ أفاد بأنه لا يزال معمول به في المنافذ الجوية والمنافذ البحرية المختلفة، ويجوز للمواطن أن يبادر باستبداله بالجواز الإلكتروني الجديد متى كان راغباً في ذلك مع مراعاة دفع الرسوم المقررة.