السنن المتبعة مع المولود الجديد

السنن المتبعة مع المولود الجديد
ماذا يقال للمولود الجديد في الإسلام

كيفية التهنئة بالمولود الجديد يقوم البعض بتهنئة الأب بالمولود الجديد، ولابد من إبلاغ أهل المولود بقدومه،  ليعيشوه السرور والفرحة من خلانه وعمامة فيجب للمسلم أن يبادر إلى إدخال السرور. إلى قلب أخيه وإعلامه بما يسعده وذلك لقول الله تعالى في قصة إبراهيم عليه الصلاة والسلام: (فبشرناه بغلام حليم).

سنن المولود الجديد

الأذان والإقامة في أذن المولود

يستحب لمن ولد له مولود ذكر أو أنثي أن يؤذن في أذنه اليمنى، ويقيم في الأذن اليسرى الصلاة. وذلك يتم بعد الولادة مباشرة وذلك لما رواه أبو رافع (أن النبي -عليه الصلاة والسلام-أذن في أذن الحسن حين ولدته فاطمة)، والسبب في ذلك هو. لابد أن يسمع المولود التوحيد بالله عز وجل عندما يولد.

كيف تحنك المولود

لابد أن يحنك المولود بتمره، وذلك من خلال أن يمضغ شخص تمره، ويدلك بها فم المولود وشفتيه حتى ينزل شيء منها إلى جوفه فإن لم يجد تمره يحنك بأي شيء حلو لما في الصحيحين.

حلق شعر رأس المولود

يستحب حلق رأس المولود في اليوم السابع من ولادته، أي بعد أسبوع من الولادة ويسمي اليوم بعمل العقيقة، ويتصدق بوزن شع الولود بذهب أو فضه.

أعمال اليوم السابع للمولود

يسن لمن ولد له مولود أن يختنه أو ما يسمى بالتطهير، وتختلف الأعراف بموضوع الختان من بلد لآخر، كما يختلف الحكم بحسب طبيعة البلد من برودة أو حر، وقد كره الحنفية ختان المولود في أول يوم من أيام الولادة وحتى اليوم السابع.