طريقة الاستعلام عن انتهاء الاقامة والغرامات المترتبة عليها

طريقة الاستعلام عن انتهاء الاقامة والغرامات المترتبة عليها
استعلام عن صلاحية الهوية

الاستعلام عن انتهاء الاقامة ، هي إحدى الإجراءات التي ناشدت بها المملكة كل المقيمين بأراضيها، حتى لا يتعرضوا لدفع غرامات أو توقيع جزاءات عليهم عند انتهاء الاقامة، ويمكن الاستعلام عن هذه الخدمة من خلال الاستعلام عن صلاحية الاقامة عبر بوابة أبشر الموجودة على موقع وزارة الداخلية.

ويعتبر الاستعلام عن انتهاء الاقامة من أكثر الأمور التي سهلت على المقيمين تقنين أوضاعهم بالمملكة، فعن طريق تلك الخدمة بات بإمكان العديد معرفة موعد وتاريخ انتهاء إقامتهم، والسعي من أجل تجديدها حتى لا يقعوا في مسائلة قانونية، ويستطيع المقيم والكفيل الاستعلام عن انتهاء الاقامة بكل سهولة فقط برقم الاقامة

طريقة الاستعلام عن انتهاء الاقامة

هناك العديد من الخطوات التي يمكن إتباعها لـ الاستعلام عن انتهاء الاقامة ومعرفة هل مازالت سارية أم انتهت، وذلك من خلال:

  • لـ الاستعلام عن انتهاء الاقامة يجب الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية عبر هذا الرابط.
  • اختيار حقل الاستعلامات الالكترونية من القائمة الرئيسية بالصفحة والنقر عليه.
  • ثم اختيار حقل الجوازات ومنه الاستعلام عن صلاحية الاقامة
  • حينها ستظهر لك صوره بهذا الشكل عليك تعبئة البيانات المطلوبة فيها، وهي:
  1. إدخال رقم اقامة المقيم
  2. كتابة الرمز المرئي المطبوع في صفحة الاستعلام عن انتهاء الاقامة
  3. ثم الضغط على زر عرض، وحينها ستظهر لك كافة تفاصيل الاقامة، بما في ذلك تاريخ صدورها وانتهائها.

غرامة انتهاء الاقامة

 

هناك بعض العواقب المترتبة على عدم تجديد الاقامة عند انتهائها، أو ضياعها وقد تصل لدفع الغرامات أو الترحيل عن البلاد

  1. ففي حالة عدم تجديد الاقامة قبل موعد انتهائها بثلاثة أيام، تطبق على المقيم غرامة مالية قدرة 500 ريال، تضاعف عند التكرار.
  2. في حالة عدم الابلاغ عن ضياع رخصة الاقامة، بعد مرور 24 ساعة على فقدانها، فالعقوبة هنا تكون 1000 ريال في المرة الأولى، و2000 في الثانية، و3000 في الثالثة.
  3. في حالة تأخر الوافد عن مغادرة البلاد عند انتهاء تأشيرته، فإن العقوبة تكون ترحيله من البلاد بالاضافة لدفع غرامة قدرها 15 ألف ريال في المرة الأولى، وفي المرة الثانية يعاقب بالسجن لمدة ثلاثة أشهر مع الترحيل ودفع غرامة قدرها 25 ألف ريال، أما إن تكرر الأمر للمرة الثالثة، فيعاقب الوافد بالسجن ستة أشهر مع دفع غرامة قدرها 50 ألف ريال والترحيل من البلاد

حملة وطن بلا مخالف

في محاولة من حكومة المملكة العربية السعودية للتخفيف عن المقيمين والوقوف إلى جانبهم، تم إطلاق حملة وطن بلا مخالف  لمدة 90 يوم، يستطيع فيهم المقيم الخروج من المملكة طواعية بدون غرامات على حسابه الشخصي.

وقد منحتها وزارة الداخلية لمخالفي الاقامة والعمل والمتسللين من كل الجنسيات، حفاظًا على أمن البلد، وإعلاءً لكلمة القانون، وبهذا بات من السهل على مخالف الاقامة الرحيل دون مشاكل، ولكن مع الاستعلام عن انتهاء الاقامة قد يستطيع الوافد توفير كل هذا العبء والابتعاد عن تلك المشكلات التي قد يقع فيها.