بدء تطبيق نظام الفاتورة الالكترونية QR Code

أعلنت هيئة الزكاة وضريبة والجمارك عن دخول الفوترة الإلكترونية حيث التنفيذ أبتداء من اليوم السبت لجميع المؤسسات المسجلة في ضريبة القيمة المضافة، ينظم تطبيقه أنشطة البيع والشراء من خلال نظام إلكتروني متكامل يحفظ حقوق المستهلكين ويثري تجربتهم، بما له من دور فاعل في مكافحة الاقتصاد الخفي، والفواتير الإلكترونية عبارة عن تحويل إصدار الفواتير في جميع المؤسسات والهيئات والشركات إلى الفاتورة الإلكترونية، مما يحد من التلاعب بالفواتير اليدوية.

موعد تطبيق الفاتورة الإلكترونية

في 4 ديسمبر2021 بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من نظام الفواتير الإلكترونية، على مدى السنوات التي أعقبت الإطلاق، بدأت الشركات والمؤسسات (متناهية الصغر وكبيرة) في تنفيذ الاستعدادات اللازمة للدخول إلى المرحلة النهائية في غضون عامين من بدء تنفيذ المرحلة الأولى.

برنامج الفاتورة الإلكترونية
موعد تطبيق الفاتورة الإلكترونية

 

أما المرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية ستبدأ في يناير 2023، وإدخال نظام الفوترة الإلكتروني لجميع المكلفين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وفقا للشروط المحددة من قبل الهيئة.

شكل الفاتورة الإلكترونية

عند مسح الفاتورة الإلكترونية ضوئيًا، ستظهر مجموعة من العناصر المدرجة في فاتورة ضريبة القيمة المضافة العادية، والتي تشمل: جميع المنتجات المدرجة في فاتورة ضريبة القيمة المضافة.

  • اسم المورد.
  • الرقم الخاص بتسجيل ضريبة القيمة المضافة.
  • تاريخ ووقت الخاص بالفاتورة.
  • إجمالي ضريبة القيمة المضافة الخاص بها.
  • الإجمالي الخاص بالإشعار أو الفاتورة.

وقد أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كتيب تفاعلي وتعريفي يتضمن شرح نظام الفوترة الإلكترونية، وبه قصص نجاح منشآت طبقت النظام، وبدء تفعيل نظام الفوترة الإلكترونية من اليوم علي كل المسجلين في ضريبة القيمة المضافة، ويجب علي المنشآت العمل بالنظام تفادي للغرامات أو المخالفات.