بنود توظيف غير السعوديين

بنود توظيف غير السعوديين
نظام العمل توظيف غير السعوديين

بنود توظيف غير السعوديين ضمن الوظائف الحكومية أوالخاصة داخل حدود المملكة العربية السعودية، في إطار قانون العمل الذي تم إصداره طبقًا للمرسوم الملكي والذي تم إعلانه رسميًا عام 1434هـ؛ حيث تم سرد كافة حقوق وواجبات عمالة المغتربين بالسعودية وكذلك تم تحديد أهم شروط التوظيف بوظائفها المختلفة، هذا ويمكنك التعرف على تلك القوانين فقط من خلال متابعتنا.

بنود توظيف غير السعوديين

من الجدير بالذكر أنه  قد تم إصدار ذلك المرسوم الملكي من أجل تحديد الإطار الخارجي في المعاملات الوظيفية لدى أصحاب العمل داخل حدود المملكة بشكل عام، هذا وقد صدر أول قانون لتنظيم العمل عام 1434 ه‍ وجاء بعده أيضًا  التعديل الآخر للقانون في عام 1436 ه‍، ليشمل بذلك كافة الجوانب الوظيفية للمقيم.

وقد أدى ذلك المرسوم الملكي الذي أعلن بنود توظيف العمالة غير السعودية إلى تحديد أهم الشروط اللازم توافرها في العمالة غير السعودية لقبول التعيين بشكل رسمي.

قوانين تنظيم عمل غير السعوديين بالمملكة

نتيجة لتوافد أعداد كبيرة من المغتربين على المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على وظيفة أو عمل خاص أثناء الإقامة بها، فقد سعت الحكومة إلى  ضبط الإطار الخارجي لقوانين عمل غير السعوديين لتضع شروط القبول من خلالها،  ومن أهم تلك الشروط ما يلي:

  • لابد من الحصول على تصريح رسمي من وزارة العمل للقبول في الوظيفة المتقدم لها.
  • يجب الحصول على تصريح عمل يؤكد مزاولته للمهنة المتقدم لها.
  • في مخالفة المغترب لإحدى بنود عقود العمل يتم رفض تجديد رخصة العمل الخاصة به.
  • يلزم تعيين المغتربة في الوظيفة المذكورة بتصريح العمل نفسه، وفي حال اكتشاف إخلاله بهذا البند يتم وقف تصريح العمل الخاص به.
  • عند وصول وافد إلى أراضي المملكة وفق اتفاق مبرم مع صاحب عمل ما، يتم سداد كافة الرسوم الخاصة بإجراءات التصاريح الرسمية لاستلام العمل من خلال صاحب العمل نفسه.

بذلك نكون قد انتهينا من الحديث حول بنود توظيف غير السعوديين، وقد ذكرنا أهم بنود تلك القوانين المبرمة وتاريخ صدورها، ودورها في تنظيم سير العمل بين المغترب وصاحب العمل أيضًا بشكل رسمي وقانوني، ونتمنى للجميع السداد والقبول.