تعديل جديد في اشتراطات كود البناء السعودي

تعديل جديد في اشتراطات كود البناء السعودي
كود البناء السعودي مجانا

كشفت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، عن إصدار تعديل مؤقت للاشتراطات الخاصة بالعزل الحراري للمباني السكنية، للتوافق مع كل التحديثات الجديدة على المستوى العالمي وبما يتناسب مع المعايير التي تقوم بمراعاتها اللجنة الوطنية في هذا الإطار، حيث يتضمن كود البناء السعودي مجموعة الاشتراطات والمتطلبات التي أقرتها الأنظمة واللوائح التنفيذية​​ والملاحق المتعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.

ويتطلب من المنشآت بكافة أنواعها بوجه عام توفر كود بناء، يُحدد فيه اشتراطات الأمان والسلامة والراحة في كافة مراحل البناء، حيث يزداد أهمية الأمر في ظل الطبيعة الجغرافية بالمملكة، واختلاف أجواء مناطقها المختلفة فالمناخ الصحراوي الجاف بالداخل والرطوبة العالية في المناطق القريبة من البحر.

وتأتي أهمية وجود كود البناء للرفع من جودة البناء والحفاظ على الاقتصاد السعودي من خلال ضمان سلامة المنشآت وقاطنيها، وكذلك وضع الاشتراطات التي تحدد أسس الدراسات الصحيحة والأساليب الملائمة لظروف وإمكانات المملكة.

كود البناء السعودي

وأكدت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، أنه تم إضافة مرونة مؤقتة لحدود معامل الانتقال الحراري (U-Value) الخاصة بالمباني السكنية المكيفة، وذلك في التعديلات الخاصة بكود البناء.

ونوهت إلى أن طبيعة التعديل الأخير تتعلق بالمباني السكنية المكيفة المكونة من 3 أدوار أو أقل لمباني فئة الأشغال (R3)، حيث تم وضع تلك التعديلات من خلال توصيات الجهات المعنية بكود البناء السعودي والتي طلبت تعديل كود البناء.

كود البناء السعودي

وتعد معامل العزل الحراري (U-Value) بمثابة المعدل الزمني للتدفق الحراري لوحدة المساحة، والتي تنتج عن وحدة الفرق في درجات الحرارة بين الشريحة الهوائية في الجانب البارد للعناصر الإنشائية داخل وخارج المبنى، حيث يتطلب من القائم بالبناء الالتزام بالتعديلات الجديدة لكود البناء السعودي خلال الفترة الحالية بشكل كامل حتى ينعكس ذلك على تصميم المباني بشكل صحيح.