أفضل أوقات تنظيف أسنانك .. قبل الإفطار أم بعده؟

أفضل أوقات تنظيف أسنانك .. قبل الإفطار أم بعده؟
كم مرة يجب غسل الأسنان في اليوم

كل شخص يجعل العادات الصحية جزءًا من روتينه اليومي وقد يشمل ذلك شرب كوب من الماء أو الجري مباشرة عند الاستيقاظ من بين عادات أخرى لكن من المحتمل أن يكون تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان عادة شائعة لدى معظمنا وفي هذا الصدد سنناقش الخبراء الوقت المناسب لتنظيف أسنانك بالفرشاة سواء بالفرشاة بعد الاستيقاظ مباشرة أو التنظيف بعد الإفطار.

أوقات تنظيف الأسنان

بحسب تقرير “مترو” البريطاني اتفق خبراء الأسنان في توصياتهم على ضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الأكل والشرب أثناء النهار أي بعد الاستيقاظ من النوم.

في هذه الحالة انتقلت آنا بيترسون أخصائية طب الأسنان من إسيكس بالمملكة المتحدة، إلى منصة “تيك توك” لتحذير متابعيها موضحة أنه يجب علينا تنظيف أسناننا قبل الإفطار وليس بعده وأوضحت في الفيديو أنه عندما نتناول الإفطار، ويكون الفم عرضة للتلف الحمضي من البكتيريا لأن التنظيف بالفرشاة بعد الإفطار يزيل طبقة المينا.

هل يجب غسل الاسنان قبل الفطور او بعده؟

يحتوي اللعاب على أقل نسبة من الكالسيوم عندما يستيقظ الشخص في الصباح، فإذا قام الشخص بغسل أسنانه قبل الأكل ويبدأ تدفق اللعاب للمساعدة في حماية الأسنان، والفلورايد في معجون الأسنان يحمي الأسنان من الأطعمة الحمضية.

بشكل عام الأكل والشرب قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة يعني تعريض المينا للحمض عندما تكون الأسنان في أضعف حالاتها مما قد يؤدي إلى زيادة التآكل والحساسية.

فوائد غسيل الأسنان

منع أمراض الجهاز التنفسي

يحدث مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والالتهاب الرئوي عندما تغزو البكتيريا الجهاز التنفسي السفلي، بينما تظهر أمراض اللثة، وهي عدوى تسببها البكتيريا حول الأسنان بشكل واضح.

الحفاظ على حمل صحي وصحي

أثناء الحمل يجب مراعاة النظام الغذائي وضغط الدم والوزن ومستوى النشاط وما إلى ذلك ليست صحة الفم واللثة استثناءً، حيث تميل النساء الحوامل إلى الإصابة بعدوى خفيفة في اللثة، وعادة ما تتميز باللثة المنتفخة والحمراء والانتباه لغسل أسنانك بالفرشاة يمكن أن يمنع التورم الخفيف من التطور إلى أمراض اللثة.

تساعد على إنقاص الوزن

بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة وقد لا ترغب في تناول الطعام لأن رائحة النعناع المنعشة في فمك أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة قد تجعلك لا ترغب في تناول أي طعام أو شراب بعد التنظيف، لذا فإن تنظيف أسنانك قبل النوم سيمنعك من تناول وجبات خفيفة غير ضرورية في الليل.

تحسين الوظيفة المعرفية

تعتبر الألعاب الذهنية والشاي الأخضر والنشاط البدني وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وما إلى ذلك من الطرق المعروفة لتحسين وظائفنا الإدراكية حيث وجدنا أن تنظيف أسناننا يمكن أن يحسن وظائفنا الإدراكية أيضًا.