ثلوج وبردوة بمختلف المناطق والأرصاد السعودية تحذر من الرياح النشطة

كشف المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، عن استمرار انخفاض درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة، مع إمكانية تساقط ثلوج على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، بالإضافة إلى مناطق الجوف ومرتفعات منطقة تبوك، حيث ستكون تلك الحالة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق، كما تنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار على شرق ووسط وجنوب المملكة.

وشدد المركز على إمكانية تكون الضباب في الصباح الباكر على مرتفعات جازان، بالإضافة إلى مناطق عسير ومكة المكرمة والطائف، منوهًا إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة.

الإنذار المبكر

 

ونوه إلى أن ارتفاع الموج سيكون من متر ونصف إلى مترين ونصف وقد يصل إلى ثلاثة أمتار، وأما حالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بالإضافة إلى أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة.

وأشار إلى أنه يتوقع أن تكون درجات الحرارة اليوم ستكون أقل مما كانت عليه أمس، مؤكدًا أن ذروة الانخفاض في درجات الحرارة ستكوني يومي الجمعة والسبت، مع نأثر الأجزاء الشرقية من المملكة بهبوب رياح نشطة مُثيرة للأتربة والغبار.

بدوره حذر أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا الدكتور عبدالله المسند، من تأثر معظم مناطق المملكة بالكتلة الهوائية الباردة حاليًا لمدة 5 أيام قادمة، حيث تتسبب تلك الكتلة في رياح شمالية غربية نشطة وباردة وقد تثير الغبار في الحدود الشمالية والجوف وحائل والقصيم وشمالي الشرقية والرياض، مشددًا على أن تلك الحالة ستكون خالية من هطول أي أمطار على جميع المناطق خلال تلك الفترة، مع إمكانية تساقط أمطار بعد انتهاء تلك الموجة الباردة التي تتأثر بها المناطق.