موقع ومسار طريق مكة جدة السريع وأهم المزايا

يعتبر طريق مكة جدة السريع الجديد من المشاريع المهمة في منطقة مكة المكرمة، ويتكون من أربع مراحل.المرحلة الرابعة لم يتم بناؤها بعد طوال المرحلة الأولي 5 كم و 300 متر بنسبة إنجاز اكثر من 42٪ والثانية بطول 18 و 600 متر وبنسبة إنجاز اكثر من 65٪ والمرحلة الثالثة بـ بطول 7 ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من أكثر من 52٪ من المشروع خلال العام المقبل.

انتقل مشروع طريق مكة جدة الجديد إلى المرحلة الثانية بنسبة إنجاز تزيد عن 65٪.لقد بدأ للتو الطريق الثالث الذي يربط جدة بمكة وفي غضون عام، سيتم الانتهاء من تقاطع المُكَرَّمة.

طريق مكة جدة السريع

أربع مسارات حيث الطريق الجديد أقصر طريق بين جدة ومكة المكرمة يستغرق السفر من أحد طرفي المنتزه إلى الطرف الآخر حوالي خمسة وثلاثين دقيقة تم تحديد سرعة المركبات على هذا الطريق بـ 140 كم في الساعة.

يضم المشروع 4 محاور رئيسية في كل اتجاه، ويبدأ من نقطته الأولى بمكة المكرمة عند تقاطع الطريق الدائري الثالث على جانب حي الفيحاء، وينتهي عند جسر مطار جدة المجاور لمطار الملك عبد العزيز الدولي، الطريق سيخدم الأحياء الواقعة شمال جدة وملعب الجوهرة، كما أنه سيسهل الحركة يصل الحجاج في مواسم الحج والعمرة ويتجنبون الازدحام طريق الحرمين.

طريق مكة جدة السريع الشميسي
موقع طريق مكة — جدة السريع

 

بعد الانتهاء من مشروع طريق مكة – جدة الجديد، كانت هناك عدة معوقات أمام العقارات بلغت 531 عقارا، منها 447 عقارا تمت إزالتها وتعويض أصحابها، الباقي قيد المعالجة أما بالنسبة للمرحلة الثانية من المشروع فقد تمت إزالة جميع العقارات.

  • يبلغ طول المرحلة الأولى من السباق 5.3 كيلومترات بنسبة إنجاز تزيد عن 42٪.
  • والثاني بطول 18.6 كم وبنسبة إنجاز 65٪.
  • والثالث يبلغ طوله 7 كيلومترات بنسبة إنجاز تزيد عن 52٪.
  • أما المرحلة الرابعة تحت الترسية.