علّم طفلك البرمجة عبر هذه التطبيقات المجانية الممتعة

تُعد دراسة البرمجة وعلوم الحاسب من أهم الاتجاهات التعليمية حالياً، نظراً للتطور الكبير الذي حدث في نمط حياة الأفراد بدخول التكنولوجيا حياتهم اليومية، الأمر الذي يدفع الأباء إلى تشجيع أبنائهم على دراستها في المراحل التعليمية العليا والمتوسطة كالجامعات والمعاهد.

ونظراً لانتشار الهواتف الذكية في أيدي الجميع، فإن الأطفال يقضون أوقاتاً طويلة في مشاهدة الرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو المضحكة وألعاب الفيديو الإلكترونية، ولتشجيعهم على الاستفادة من هذا الوقت المهدر، سنتحدث لكم عن مجموعة من التطبيقات البسيطة والممتعة التي تساعد الأطفال على تعلم البرمجة.

وإليكم أبرز 5 تطبيقات لتعليم البرمجة للأطفال:

Daisy the Dinosaur

1- تطبيق “Daisy the Dinosaur”:

وهو تطبيق مجاني لتعليم مفاهيم البرمجة الأساسية للأطفال بدايةً من 4 سنوات فأكثر، ويعمل على الأجهزة اللوحية وجهاز آيباد، حيث يقوم الديناصور ديزي بشرح مفاهيم البرمجة وتعريفها بطريقة بسيطة وشيقة بعيداً عن المصطلحات المعقدة، ومن خلال مشاهدة مراحل تنفيذ عملية البرمجة التي يقوم بها الديناصور يتعلم الطفل الكثير من الأنشطة المتعلقة ببرمجة وتميم الألعاب والرسومات.

Hopscotch

 

2- تطبيق “Hopscotch”:

وهو تطبيق مجاني لتعلم البرمجة للأطفال بدايةً من 7 سنوات إلى 12 سنة، ويعمل على جهاز آيباد وجهاز آيفون، ويساعد الأطفال على تميم وإنشاء الألعاب والتطبيقات وأفلام الكرتون بطريقة سهلة ومبسطة، كما يحتوي على مكتبة مرئية لدروس تعليمية لبرمجة الألعاب والتطبيقات.

ScratchJr

3– تطبيق “ScratchJr”:

وهو تطبيق مجاني لتعليم الأطفال من سن 5 إلى 7 سنوات برمجة الألعاب والقصص التفاعلية، ويعمل على أجهزة أندرويد وأيفون، ويتيح للأطفال تجميع كتل برمجية رسومية وتركيبها وإنشاء شخصيات كرتونية متحركة منها، كما يحتوي على العديد من الأنشطة التعليمية مثل حل المسائل الرياضية وتصميم المباني.

Cargo-Bot

 

4- تطبيق “Cargo-Bot”:

وهو تطبيق مجاني لتدريب الأطفال على البرمجة بدايةً من 10 سنوات فأكثر، ويعمل على أجهزة آيباد، ويساعد الأطفال على حل الألغاز من خلال برمجة روبوت يقوم بنقل الصناديق لتصميم رسومات معينة.

Code Adventures

 

5- تطبيق “Code Adventures”:

وهو تطبيق مجاني لتعليم الأطفال البرمجة من سن 6 فأكثر، ويعمل على أجهزة أندرويد وأيفون، حيث يطلب من الأطفال مساعدة الشخصية “أورورا” في العودة إلى المنزل من خلال إكمال 30 مستوى من الألغاز المتعلقة بالبرمجة والتصميم، ويُعد من أفضل التطبيقات المجانية في هذا المجال.