غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي

تحدد غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي بجدول مخالفات نظام العمل والعقوبات المقابلة لها، حيث تعد  إجازة يوم التأسيس من الإجازات الرسمية التي يحصل عليها العامل والموظف في المملكة العربية السعودية سواء كان في القطاع الخاص أو في القطاع العام، وتضمنت عقوبة العمل في يوم التأسيس السعودي بجدول مخالفات نظام العمل ويتم تطبيق على المخالفين وفقا للعقوبات المحددة.

إجازة يوم التأسيس في السعودية

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمر ملكي يقتضى باعتبار يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام ميلادي، إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية بمناسبة يوم التأسيس ويحصل الموظفين والطلبة داخل المملكة على إجازة رسمية، حيث تمر هذه المناسبة للمرة الأولى على المملكة ويوافق غدا الثلاثاء الحادي والعشرين من شهر رجب الثاني والعشرين من فبراير، وصدر الأمر الملكي يوم الخميس الرابع والعشرين من شهر جمادي الآخرة الموافق السابع والعشرين من شهر يناير الماضي.

غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي

تصل غرامة العمل في يوم التأسيس حسب جدول المخالفات في المملكة العربية السعودية، نحو خمسة آلاف ريال سعودي على المنشأة أو المؤسسة عند تشغيل عمالها وموظفيها خلال إيام الإجازة المقررة نظاما وذلك بعد مخالفتها أحكام نظام العمل.

موعد يوم التأسيس السعودي

وتتعدد مخالفة العمل بيوم التأسيس بتعدد الموظفين وتطبق الغرامة على جميع المنشآت سواء من الفئة أ أو الفئة ب أو الفئة ج دون استثناء وفقا للجدول الخاصة بالمخالفات الجديدة والعقوبات المقابلة لها.

هل يحصل القطاع الخاص على إجازة يوم التأسيس

يحصل الموظفين في المملكة العربية السعودية سواء في القطاع الخاص أو القطاع على العام على حد سواء على إجازة بمناسبة يوم التأسيس دون استثناء في ذلك، وذلك بما نصت عليه المادة الرابعة والعشرون من لائحة نظام العمل أن عطلة يوم التأسيس من الإجازات التي يستحقها العامل وتصل مدتها يوما واحدا فقط، على أن تكون سنويا يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام ميلادي ولا يجوز للمؤسسة أو المنشأة تشغيل العمال والموظفين في ذلك اليوم.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

يوم التأسيس هو اليوم الذي تحتفل فيه المملكة العربية السعودية بتأسيس الأول على يد الإمام محمد بن سعود، وتحتفل أيضا باليوم الوطني وهو يوم خاص بتأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود بعد توحيد نجد والحجاز، حيث عرفة الدولة التي أسسها الملك عبد العزيز باسم المملكة العربية السعودي وهي الدولة المعروفة حتى الآن.