فوائد الصيام الصحية في الإسلام

فوائد الصيام الصحية في الإسلام
آيات رمضان في القرآن

لقد أخبرنا الله تعالى عن الصيام فقال: كلُ عمل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها، إلا الصيام، فإنه لي. وأنا أجزي به، ولا بد أن يتعامل الناس مع الصيام بصفته عبادة من أعظم العبادات وركنًا عظيمًا من أركان الإسلام، لا على أنه عادة توارثها الأجيال جيلاً بعد جيل، وليكن رمضان مدرسة لتربية الأمة بكل فئاتها على مكارم الأخلاق وصولاً إلى رضا الله عزوجل.

وهنا وفي هذا المقام الجليل وجدت لزامًا عليَّ أن أضع الإخوة القراء بقليل من الشرح عن فوائد الصيام الصحية وكذلك عن بعض الفتاوى الدينية بما يخص الصيام، ولكن وقبل ذلك أستشهد بقول ابن القيم رحمه الله حيث يقول: «للصوم تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة والقوى الباطنة وحميتها عن التخليط الجالب لها المواد الفاسدة، فالصوم يحفظ على القلب والجوارح صحتها، ويعيد لها ما استلبته منها أيدي الشهوات».

أما فوائد الصوم على البدن فنذكر منها :

أولاً: إن الصيام عن الطعام والشراب يريح المعدة والأمعاء والكبد والبنكرياس، وهي التي تضطلع بأدوار عدة في الهضم وتحليل مركبات الطعام، ما يعطيها الوقت الكافي لتتفرغ لتنقية الدم من المواد الضارة الناتجة عن عمليات الأيض، كما يبعث بالدم إلى الأجهزة الأخرى ويساعد على تغذيتها، كما أن ذلك يقلل من إجهاد البنكرياس وخصوصًا عند مرضى السكري لكن عليهم مراجعة الطبيب المعالج وسؤاله عن إمكانية الصوم.

الصوم
فوائد الصيام

 

ثانيًا: كما أن الصيام يؤثر إيجابًا على ضغط الدم، فمرضى ارتفاع ضغط الدم يشعرون بتحسن شديد في رمضان حيث إن قلة السوائل تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ناهيك من أن الرياضة البدنية المصاحبة لصلاة التراويح وقيام الليل والتهجد تفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.

ثالثًا: أما أولئك الباحثون عن علاج للوزن الزائد، فلقد أثبتت الدراسات أن الصيام المصحوب باعتدال في الأكل يؤدي إلى إنقاص الوزن بمعدل قد يصل إلى 4 كغ إلى 5 كغ خلال الشهر الفضيل.

رابعًا: أما فيما يخص المرضى الذين يعانون ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فإن في الصيام الحل المثالي، فلقد لاحظ الأطباء المعالجون أن المرضى الذين يعانون ارتفاع الكوليسترول، أن نسبته تنخفض بشكل ملحوظ وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض ترسبه في جدار الأوعية الدموية فيقلل بذلك احتمال الإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية كذلك، ناهيك من انخفاض في ضغط الدم.

خامسًا: كما أن للصيام دورًا فاعلاً في تنشيط الجهاز المناعي وذلك من خلال ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء والأجسام المضادة، كما أثبتت بعض الدراسات أن للصيام دورًا فاعلاً في تقليص عدد الخلايا الورمية الناشطة والمتنقلة من خلال الجهاز الدموي والليمفاوي وهو ما يحد من نشاطها.

سادسًا: لقد أجرى عدد من الأطباء والباحثين الأجانب أمثال د.روي ولفورد وغيرهما دراسات عدة على فوائد الصيام وخلصوا إلى نتائج طيبة لدى مرضى الصرع والاكتئاب النفسي، حيث لاحظوا أن أكثر من 30% من مرضى الصرع قد شعروا بتحسن من خلال انخفاض عدد نوبات الصرع.

أيضًا فإن حالات التوتر والقلق والشعور بعدم الاستقرار النفسي تنخفض بنسبة كبيرة؛ وذلك لمعايشة هؤلاء المرضى للجو الروحاني من خلال الصلاة والصيام وقيام الليل وقراءة القرآن.

سابعًا: كما لاحظ الأطباء أن الصيام يساعد على الشفاء من أمراض الشقيقة والاكتئاب والربو والروماتيزم.

فالصيام عزيزي القارئ ينقي الجسم من الشوائب ويعيد للوجه والجسم حيويتهما ونقاءهما، ناهيك من أن الصيام يحسن من أداء الحواس كالسمع والبصر والتذوق.

أما فيما يخص بعض الفتاوى الطبية فأجيب عن بعض الأسئلة من خلال ما ورد على لسان الشيخين ابن باز وابن عثيمين، وكذلك لرأيي الطبي في ذلك.

هل استعمال قطرة العين والأنف والأذن تفطر؟

الصحيح أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، لأن القطرة برأيي الطبي يراد بها العلاج ولا يتغذى بها الجسم، فإن القطرة لا تفطر مطلقًا والعلم عند الله.

 هل الحقن العلاجي والسوائل الوريدية تفطر؟

أـ أحدهما يقصد به التغذية ويستغنى به عن الأكل والشرب فهي مفطرة بإجماع أهل العلم، لأن نصوص الشرع إذا وجد المعنى الذي تشتمل عليه في صورة من الصور حكم على هذه الصورة بحكم ذلك النص.

ب ـ أما النوع الثاني فهو أشياء لا تغذي، أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب، فهذه لا تفطر لأنه لا ينالها النص لفظًا ولا معنى فهي ليست أكلاً ولا شربًا، والأصل صحة الصيام حتى يثبت ما يفسده بمقتضى الدليل الشرعي، أما فيما يخص الحقن العلاجية فكما أسلفت يُراد بها الاستشفاء لا لتغذية الجسم فهي أيضًا لا تفطر والعلم عند الله.

هل نزيف الأنف يفطر؟

الدم المفسد للصوم هو الذي يخرج بالحجامة لقوله [ أفطر الحاجم والمحجوم، ويقاس على الحجامة ما كان بمعناها مما يفعله الإنسان باختياره فيخرج منه دم كثير يؤثر على البدن فيضعفه فإنه يفسد الصوم، أما ما خرج من الإنسان بغير قصد كالرعاف فإن ذلك لا يفسد الصوم ولو خرج منه دم كثير، كذلك الدم الذي يؤخذ للتحليل الطبي لا يفسد الصيام والعلم عند الله.

هل البخاخ الذي يؤخذ عن طريق الفم والأنف يفطر؟

هذا النوع من العلاج يراد به الاستشفاء والمريض بحاجته كمرضى الحساسية والربو فهم لا يمكن أن يستغنوا عن هذا الدواء، فهو لا يفطر والأصل صحة الصيام والعلم عند الله.

في النهاية أود أن أختم مقالي بأن القيم الاجتماعية التي يرسخها شهر رمضان فينا تشمل كل جوانب الحياة وما علينا نحن المسلمين إلا التفكير فيها وتطبيقها لتكون أنموذج حياة لا خلال الشهر الفضيل فحسب بل لباقي أشهر السنة لينطبق علينا ما قيل فينا أننا خير أمة أخرجت للناس. آمل أن يكون مقالي هذا قد أفاد الإخوة القراء، وأن يتقبل الله طاعاتنا، إنه سميع مجيب الدعاء.