قراءة في كتاب الوصايا اليومية الست

الوصايا اليومية الست هو كتاب قام بتأليفه جون تشابلر ونشره في عام 2005 تحت اسم The Daily Six وهو رئيس تنفيذي لشركة رأس مالها ملايين الدولارات لكنه خسر كل ما يملك ليتعرف على الأشياء الحقيقية في الحياة، قام بترجمة الكتاب إلى العربية أميرة علي عبد الصادق، يحتوي هذا الكتاب على ست خطوات تمنحك القدرة على العثور على التوازن في حياتك والاستراتيجيات الضرورية لتدخل بهجة إلى حياتك اليومية، حيث إن هذا الوصايا لن تضيف أي التزامات أو ضغوط إلى يومك.

الاستعداد
حسب رأي الكاتب يوجد ست أنواع للاستعداد وهي كالتالي : الاستعداد لمواجهة المخاوف، الاستعداد للبدء للأعمال اليومية، التي يجب أن تقسمها إلى عدة خطوات، الاستعداد للإقلاع عن السلوك المتحكم أو السيطرة، الاستعداد للتركيز على نجاح الآخرين، الاستعداد للتعلم الدائم  الاستعداد للمثابرة.

 وقت الهدوء اليومي
هنا يعني بالهدوء أي شيء يساعد على تهدية الذهن مثلاً يجب عليك  تخصيص وقت للتأمل في بداية يومك ونهايته، أخذ أنفاس عميقة، المشي، الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، الصلاة، تأمل أعمال مكتوبة، كالقصائد أو آيات الكتب المقدسة، التمدد، اليوجا، التاي تشي.

كتب التنمية البشرية

حيث إن ذلك سيمنحك فرصة لتوجيه قلبك في الاتجاه الصحيح ويعزز التركيز ويزيد الطاقة كما انه يطلق عنان الإبداع.

 الحب والتسامح
بالحب، تبدأ في استيعاب احتياجات شخص آخر واعتبارها على القدر نفسه من الأهمية كاحتياجاتك.
وبالتسامح، تبدأ في التحرر من الغضب، والاستياء، والخوف، من شأن التعبير عن الحب أن يجلب الحب إلى حياتك، ومن شأن التسامح أن يضفي السلام عليها، فالحب يخلق التسامح و التسامح يخلق القبول و القبول يخلق الامتنان.

العطاء
أن العطاء ليس بهذا الأمر الصعب فهو بغاية السهولة، ولا تتطلب منك مجهوداً أضافيا فيوجد عدد لا يحصى من العطاء تستطيع تقديمه في كل مكان مثل الإمساك بباب المكتب لشخص ما، دفع الرسوم للسائق الموجود خلفك، أو التخلي عن مكان الانتظار الأفضل لشخص آخر أو الابتسامة في وجه شخص غريب, حيث إن العطاء يجلب لك فوائد كثيرة وغير متوقعة وما دامت أفعالك تجيب على السؤال “ما الفائدة التي سأقدمها” وليس “ما الفائدة التي سأجنيها”  فأنت على الطريق الصحيح.