أمور يجب مراعاتها عند استخدام ماك بوك جديد

يتعين عليك عند شروعك باستخدام جهاز ماك بوك جديد اتباع الخطوات الأساسية الآتية، التحقق من التحديثات وذلك بالتوجه إلى أيقونة التفاحة أعلى يسار الشاشة، ثم اختيار حول هذا الجهاز، وستفتح نافذة جديدة تتيح لك اختيار تحديث النظام، تخصيص إعداد سيري وذلك من خلال الذَّهاب إلى أيقونة التفاحة الموجودة في أعلى يسار الشاشة، ثم قم باختيار تفضيلات النظام، ثم قم بالضغط على سيري.

تخصيص شريط اللمس حال كنت تملك حاسب ماك بوك برو مع شريط لمس، عن طريق الذهاب إلى النظام، ثم قم باختيار التفضيلات، بعدها انتقل إلى لوحة المفاتيح، وقم باختيار تخصيص قطاع التحكم، ثم اسحب الأزرار التي تريد أن تظهر على العرض الافتراضي من شريط اللمس إلى شريط اللمس أسفل الشاشة.

مزامنة المجلدات والمستندات عبر iCloud، من خلال التوجه إلى النظام، ثم قم باختيار التفضيلات، بعدها اختر iCloud، وقم بالضغط على الخيارات لـِ iCloud Drive، بعد ذلك قم بتحديد المربع الموجود بجانب مجلدات سطح المكتب والمستندات.

  • تخصيص المتصفح الافتراضي: من خلال تحميل المتصفح المناسب أولاً، ثم توجه إلى تفضيلات النظام ثم عام ثم قم باختيار متصفحك.
  • تعيين اتجاه التمرير، فإذا كنت تريد استخدام إصبعين للتمرير عموديًا في الصفحة، اتجه إلى تفضيلات النظام بعدها انتقل إلى لوحة التتبع ثم قم بالنقر على قسم التمرير والتكبير، وقم بإلغاء اتجاه التمرير.
  • تمكين لوحة التحكم، من خلال تفضيلات النظام ثم إلى مراقبة المهمة بعدها قم بتغيير إعدادات لوحة التحكم إلى As Space.
  • تحريك ونقل شريط الأيقونات الموجود أسفل الشاشة، من خلال الذهاب إلى تفضيلات النظام ثم قم باختيار Dock ثم اختر الجهة التي تريد وضع شريط الأيقونات فيها.
  • تمكين الوضع الليلي، بالتوجه إلى تفضيلات النظام ثم العرض ثم قم باختيار الوضع الليلي، ويمكنك التحكم بإعداداته أيضاً؛ لضبطها بالشكل الملائم لك.

التحقق من البطارية، ويمكنك ذلك بالتوجه إلى رمز بطارية صغير في الجزء العلوي من الشاشة، لإظهار مقدار طاقة البطارية المتبقية، كما يتيح لك الحاسب عرض نسبة البطارية بجانب رمزها وذلك من خلال التوجه إلى رمز البطارية الموجود في أعلى يمين الشاشة، ثم قم باختيار إظهار النسبة المئوية.

برنامج سريع لتنظيف أجهزة ماك

يعاني مستخدمو أجهزة ماك من مشكلة مستمرة وهي تقلص المساحة التخزينية تدريجيًا، حتى دون تثبيت ملفات كثيرة، ويرجع هذا إلى  اعتماد نظام التشغيل ماك أو إس لحفظ ملفات مؤقتة متراكمة من المتصفحات والبرامج والتطبيقات.

من أسهل الحلول أمام هذه المشكلة هي تجربة برنامج TrashMe، لإلغاء تثبيت التطبيقات وتنظيف الأجهزة من الملفات غير الضرورية المتراكمة من إلغاء تثبيت التطبيقات وغيرها.

بعد تثبيت البرنامج على أجهزة ماك، يمكن للمستخدم إلغاء تثبيت التطبيقات؛ مسح جميع ملفات التطبيقات، ”الملفات المؤقتة، المخفية، الإعدادات“. عن طريق السحب والإفلات، أو عن طريق البحث عن التطبيقات والبرامج المراد حذفها عن طريق تحديد موقعها.

يمكن لمستخدمي أجهزة ماك تجربة برنامج TrashMe، أو الحصول عليه مقابل 5.99 دولارًا من متجر ماك آب ستور.