كيف تقومين بالتسوق الذكي لمستلزمات رمضان؟

كيف تقومين بالتسوق الذكي لمستلزمات رمضان؟

تعتبر عملية شراء الأطعمة، سواء الطازجة منها أو المحفوظة، أمراً ضرورياً لا يمكن الاستغناء عنه. ولكن هل تضعين خطة لعملية التسوق في حد ذاتها؟ وهل أنتِ على دراية بالممارسات النافعة أو الضارة في هذا الصدد؟، إذا كانت الإجابة بلا ففيما يلى نقدم اليكِ بعض المقترحات لعملية التسوق الذكي للأطعمة والتي ستساعدكِ على الحد من الأخطاء والمخاطر الناتجة عن سوء الاختيار.

 اختاري المتجر النظيف والمرتب “الطعام الجيد في المكان النظيف” هذه هي القاعدة، ولكن بعض المحلات تفتقر إلى مستوى النظافة المطلوب مثل نظافة الأرضية والجدران والأرفف، كما أن ترتيب الأغذية على الأرفف وحفظها في مكانها المناسب أمر في غاية الأهمية.

فبعض المحلات تحفظ الأغذية في أماكن دافئة أو حارة أو تدمج أنواعاً مختلفة في مكان واحد مما يعرّض الطعام للتلف أو الفساد.

أعدي قائمة بالمشتريات الذاكرة وحدها لا تكفي فلا تعتمدي فقط على ذاكرتكِ عند توجهكِ لمتجر الأغذية، بل قومي بإعداد قائمة بالأغذية التي تحتاجينها فعلاً، هذه القائمة حددي فيها الأهم فالمهم من الأغذية، فربما داهمكِ الوقت واضطررتِ للمغادرة قبل إنهاء الشراء لذا يجب أن تشتري الأغذية المهمة أو الأساسية أولاً.

لا تتسوقي وأنتِ جائعة عندما تذهبين إلى المحل لشراء الأطعمة وأنتِ جائعة قد تجدين نفسكِ تميلين إلى شراء العديد من الأغذية الإضافية التي تحبينها. وهذا يحدث كثيراً في شهر رمضان عندما يذهب الناس إلى التسوق وهم صائمون في ساعات النهار فنجدهم يشترون الكثير من الأطعمة التي لا يتناولونها بعد ذلك. إذا كنتِ من هذه النوعية التي لا تستطيع أن تسيطر على إغراءات الطعام فحاولي أن تتناولي شيئاً قبل الذهاب إلى التسوق مثل تفاحة أو أي نوع من الفاكهة أو شرب عصير الفواكه أو تناول القليل من المكسرات، أما في شهر رمضان، فحاولي شراء الأطعمة في الليل.

لا تبدئي بشراء الأغذية المبردة أو المجمدة ابدئي بشراء الأغذية الجافة كالبهارات والأرز والحبوب وغيرها، ثم قومي بشراء الأغذية المعلبة، بعد ذلك اشتري الخضراوات والفواكه الطازجة وفي آخر المطاف قومي بشراء الأغذية المبردة (كالحليب ومنتجات الألبان) والمجمدة (كاللحوم المثلجة).

انتبهي جيداً للعروض الخاصة تتعلق أغلب العروض الخاصة للأغذية بقرب انتهاء صلاحية الغذاء، لذا فإن صاحب المحل يقدم عرضاً خاصاً (مثل ادفع سعر علبة وخذ أخرى مجاناً) أو أن يرفق نوعاً آخر من الغذاء كهدية مع الغذاء الذي أوشكت صلاحيته على الانتهاء، وغير ذلك.

وهنا عليكِ أن تسألي نفسكِ: هل سأتناول هذا الغذاء قبل انتهاء صلاحيته؟ فقد تقومين بشراء هذه الأغذية وتتراكم في المنزل وتفاجئين بعد فترة أن صلاحيتها قد انتهت ولا يمكنكِ تناولها.

اشتري الكمية التي تحتاجينها كثيراً ما يقع بعض الأشخاص في فخ العروض الخاصة فيقوم بشراء كميات كبيرة من بعض الأغذية، دون مراعاة وجود أماكن مناسبة لحفظها مما يعرضها للتلف أثناء حفظها بالمنزل. ولو فكرتِ قليلاً سوف تجدين أنكِ قد تكونين قد وفرتِ بعضاً من المال ولكنكِ قد تفقدين كمية أكبر من الطعام عند تلفه بسبب سوء تخزينه وبالتالي تكون الحصيلة النهائية أنكِ قد فقدتِ المزيد من المال.

تأكدي من مكان الخضراوات والفواكه افحصي المكان وانظري هل الخضراوات والفواكه طازجة ولا توجد معها أخرى فاسدة أو عفنة؟ هل كل نوع من الخضراوات أو الفاكهة موضوع في مكان منفصل أم أنها مختلطة ؟ هل مكان بيع هذه الأغذية نظيف ومكيف أم أن الأرض والأرفف متسخة والمكان مفتوح ؟، وتأكدي من تاريخ الصلاحية يفضل دائماً شراء الأطعمة قبل فترة كبيرة من انتهاء صلاحيتها وكلما كانت فترة الصلاحية المتبقية طويلة كان ذلك أفضل.