نزع ملكية قطع أراضي في حائل والقصيم لإقامة مشروعات كهربائية

قررت وزارة الطاقة، نزع ملكية عدة قطع لأراضي بحائل والقصيم على أن تقوم الشركة السعودية للكهرباء بدفع تعويضات لأصحاب الحقوق، مع القيام بإجراءات الصرف قبل التاريخ المُحدد لإخلاء العقار بشكل نهائي.

وتضمن القرار التأكيد على عدم تسليم مبلغ التعويض لصاحبه قبل تسليم العقار ومن ثم يتم توثيق هذا الأمر بواسطة كاتب العدل أو المحكمة، حيث شدد القرار على ضرورة صرف التعويض خلال سنتين من تاريخ صدور قرار الموافقة بالبدء في إجراءات نزع الملكية على حسب ما ورد في القرار.

ويشمل القرار الصادر اليوم الموافقة على البدء في إجراءات نزع ملكية الأراضي في منطقة حائل حيث تتداخل تلك الأراضي مع حرم الخط الهوائي جهد (132 ك. ف) الذي يربط المحطة رقم (8908) بالمحطة رقم (8911).

وتصل حجم الأراضي التي تم سحبها إلى نحو 1.4 مليون متر مربع وفقًا لاحتياجات الشركة السعودية للكهرباء، حيث تقع قطع الأراضي التي تم نزعها فيضة الأرطاوي في القوارة بمنطقة القصيم، وحي شمال بريدة بمنطقة القصيم، وحي الرحاب في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، وشمال بريدة على خط الصوامع بمنطقة القصيم، وشمال شرق الشقة العليا في بريدة بمنطقة القصيم، وجنوب شرق القوارة بمنطقة القصيم.

ويتطلب من الشركة السعودية للكهرباء تسمية مندوبيها في لجنة وصف وحصر العقارات بالإضافة إلى لجنة تقدير تعويض العقارات خلال مدة لا تزيد عن 15 يومًا فقط، كما تقوم الشركة بالدعوة إلى الاجتماعات وإعداد المحاضر واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ملكية قطع الأراضي

 

ومنح القرار لأصحاب الشأن، إمكانية التظلم أمام ديوان المظالم من قرارات اللجان التي تتخذ وفقًا للنظام وذلك خلال 60 يومًا من تاريخ إبلاغهم بالقرار، على أن يتم تطبيق القرار بعد نشره في الجريدة الرسمية “أم القرى”.