كيفية وخطوات نقل الكفالة الكترونيا في السعوية

كيفية وخطوات نقل الكفالة الكترونيا في السعوية
خطوات نقل الكفالة الكترونيا

هناك الكثر من الطرق لنقل الكفالة وأسهلها هي طريقة نقل الكفالة إلكترونيا حيث تعد هذه الطريقة هي أهم الطرق التي أحدثتها المملكة العربية السعودية وذلك لكي تواكب التطور العالمي في التكنولوجيا وفي المجالات المختلفة وخصوصا داخل قطاع العمل داخل المملكة العربية السعودية، وحيث تسعي الحكومة السعودية جاهدة لتنفيذ جميع الخدمات المقدمة للمواطنين أو حتى المغتربين المقيمين في المملكة بطريقة إلكترونية حتى يتمكن الجميع من الوصول لجميع الخدمات بكل سهولة وتوفير الجهد والمشقة والتي تتمثل في الذهاب للمقرات و الهيئات الحكومية، ومن هذا المنطلق أصبح هناك الكثير من الخدمات المتاحة بالصورة الإلكترونية، وأصبح متاحا بين الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة نقل الكفالة إلكترونيا في السعودية وخدمات كثيرة أخرى مثل الاستعلام عن المساعدة المقطوعة وغيرها الكثير من الخدمات الإلكترونية المتاحة.

نقل الكفالة الكترونيا

  • يتم القيام بتسجيل الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومن ثم يتم اختيار الأيقونة الخاصة تبويب الخدمات الإلكترونية، وبعدها يتم القيام بتسجيل الدخل، ومن ثم القيام بكتابة رقم الهوية القومية وكتابة الرقم السري لكلمة المرور.
  • سوف تظهر صفحة يوجد فيها أيقونة سيتم من خلالها اختيار المنشأة التي تتبع للشخص المستخدم صاحب الحساب، والتي يكون مرغوب نقل كفالة الوافد عليها.
  • بعد القيام باختيار المنشأة المرغوب في نقل الكفالة إليها، سوف يظهر صفحة جديدة يوجد بها كافة الخدمات المتاحة والتي من الممكن للمستخدم أن ينفذها بصورة إلكترونية.
  • في أخر هذه الصفحة يتم البحث عن أيقومه خدمة نقل عامل وافد، ومن ثم يتم الضغط عليها.
  • بعدها سيتم فتح صفحة جديدة لخدمة نقل عامل وافد، والتي سوف نجد فيها بالأسفل جملة (طلب جديد) خانة مطلوب فيها إدخال رقم الهوية الخاصة بالعامل، يتم إدخال رقم الإقامة الخاصة بالعامل الذي سيتم نقل كفالته، ومن ثم يتم الضغط على أيقونة البحث التي توجد على شمال رقم الإقامة.
  • الآن سوف تظهر صفحة أخرى جديدة يوجد بها البيانات الخاصة بالعامل كاسمه ورقم إقامته وكذلك رقم المنشأة التي سيتم نقله إليها.
  • في نفس هذه الصفحة سوف نجد بالجزء الأخير في الصفحة جملة محضر تعهد، وفيها يقوم صاحب المنشأة بالتعهد أنه قد خصل على الموافقة الكتابية من قبل العامل، وأنه سوف يقوم بإتمام إجراءات الإقامة وإنجاز كافة الإجراءات، ومن ثم سوف يتم الحصول على موافقة الكفيل السابق الذي كان العامل موجود على كفالته.
  • بعد القيام بقراءة التعهد ومن ثم التأكد من أن كافة البيانات صحيحة يتم الضغط على أيقونة إرسال التي توجد في أسفل الصفحة.
  • وبعدها سوف يظهر رسالة مكتوب فيها أن الطلب تم إرساله بنجاح، وأنه بانتظار الموافقة من قبل صاحب العمل الجديد من أجل إتمام العملية، ومن ثم يظهر رقم الطلب.
  • بعدها لابد وأن يقوم صاحب العمل القديم بإبداء موافقته على نقل الكفالة بشكل إلكتروني.