هل يمكن منح بطاقة الهوية لأي جهة بقصد العمل أو غيره؟ وكالة الأحوال المدنية تجيب

هل يمكن منح بطاقة الهوية لأي جهة بقصد العمل أو غيره؟ وكالة الأحوال المدنية تجيب
هل يمكن منح بطاقة الهوية لأي جهة بقصد العمل أو غيره؟ وكالة الأحوال المدنية تجيب

في إطار التفاعل السريع بين وكالة الأحوال المدنية والمواطنين السعوديين حيث تمتاز الوكالة بالرد الفوري على تساؤلات واستفسارات عملائها، حيث وجهت إحدى المواطنات السعوديات سرالاً مفادة بأنها قد قامت بطلب طلبية من أحد الشركات ولكن المسئولين بتلك الشركة قد طالبو رقم الهوية الخاص بها، فهل يمكن إعطائهم رقم الهوية أم لا، ومن ثم جاء الرد الفوري من جانب وكالة الأحوال المدنية وهو ما نسلط الضوء عليه فيما يلي. 

رد وكالة الأحوال المدنية 

جاء رد الحساب الرسمي للعناية بالعملاء التابع للأحوال المدنية بالنهي القاطع عن منح رقم الهوية لأي جهة، إذ أفادت بأنه أمر غير مسموح فلا يصح لأي فرد أن يطلع على بيانات أي شخص آخر ويحظر تصويرها، وفي ذلك رد حاسم لكل من يتعامل مع أي جهة مهما كانت، فعند طلب رقم الهوية الخاص بالمواطن، حينها لا بد من مقابلة الطلب بالرفض فوراً حفاظاً على سلامتك وخصوصيتك.

ما هي مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني؟

في وقت سابق، كانت المديرية العامة للجوازات قد كشفت عن انطلاق جواز السفر الإلكتروني كما سلطت الضوء على مراحله والتي تتمثل في الثلاث حالات التالية:

  • المرحلة الأولى تتمثل في إصدار جواز السفر الإلكتروني في ثلاث مناطق إدارية فقط وهم مكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية.
  • أما عن المرحلة الثانية، فتتمثل في إصدار جواز السفر الإلكتروني في جميع إدارات جوازات المناطق المتفرقة بمختلف أنحاء المملكة.
  • المرحلة الثالثة والتي يتاح فيها إصدار الجواز من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن الهيئة كانت قد أكدت أنه خلال المرحلة الأولى والثانية سيتم إصدار عدد محدود فقط من الجوازات وذلك استناداً إلى أولوية المواعيد والحجز.

هل الجواز الإلكتروني متاح عبر منصة أبشر؟

أوضح مدير عام الجوازات اللواء صالح المربع بأن جواز السفر الإلكتروني الجديد يمكن الحصول عليه الآن عبر منصة أبشر، إذ يصل صاحبه في غضون ثلاثة أيام فقط عبر البريد، كما أن الجواز القديم لا زال سارياً في كل المنافذ، أي يستطيع كل المواطنين الحصول عليه حالياً، فقط كل ما على المواطن فعله حو حجز موعد من خلال منصة أبشر، وبعد ذلك يتلقى رسالة نصية بتاريخ وموعد المقابلة لاستكمال إجراءات استخراج الجواز الإلكتروني بعد تسديد الرسوم المقررة.