وزير الطاقة يصدر قرارا بنزع ملكية بعض الأراضي في حائل والقصيم

أصدر وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قرارًا بنزع ملكية بعض الأراضي في كلا من منطقة حائل ومنطقة القصيم، على أن يتم البدء في إجراءات نزع ملكية الأراضي الواقعة بحائل، والمتداخلة مع حرم الخط الهوائي جهد (132 ك. ف) الذي يربط المحطة رقم (8908) بالمحطة رقم (8911)، لصالح الشركة السعودية للكهرباء.

وتضمن قرار وزير الكهرباء الموافقة على البدء في إجراءات نزع ملكية جزء من قطع الأراضي المتداخلة مع حرم الخط الهوائي جهد (132 ك. ف) الواقعة في فيضة الأرطاوي في القوارة بمنطقة القصيم، وكذلك الأراضي الواقعة في حي شمال بريدة بالقصيم.

وشمل القرار الأراضي الواقعة في حي الرحاب في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، والواقعة شمال بريدة على خط الصوامع بمنطقة القصيم، والأراضي الواقعة بشمال شرق الشقة العليا في بريدة بالقصيم، والأراضي الواقعة أيضا جنوب شرق القوارة بمنطقة القصيم، لصالح الشركة السعودية للكهرباء.

ووفقا للقرار فإنه يجب على الشركة السعودية للكهرباء تبليغه للجهات المعنية لتسمية مندوبيها في لجنة وصف وحصر العقارات، ولجنة تقدير تعويض العقارات، خلال 15يوماً من صدور هذا القرار، وتتوزير الطاقة يصدر قرارا بنزع ملكية بعض الأراضي في حائل والقصيم ولى الشركة الدعوة إلى الاجتماعات، وإعداد المحاضر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمباشرة كل لجنة لمهماتها.

الاراضي
وزير الطاقة

 

كما ألزم القرار الشركة السعودية للكهرباء تبليغ أصحاب الحقوق على العقارات المقرر نزع ملكيتها بالتعويض المقدّر لهم، وكذلك  تبليغ مالكي العقارات وشاغليها بوجوب إخلائها خلال المدة التي تحددها الشركة على ألا تقل عن (30)  يوماً من تاريخ التبليغ بالإخلاء.

ونص القرار على أن تدفع الشركة السعودية للكهرباء تعويضات لأصحاب الحقوق حسب قرار لجنة تقدير تعويض العقارات، وتتم إجراءات الصرف قبل التاريخ المحدد لإخلاء العقار، كما يحق لأصحاب الشأن التظلم أمام ديوان المظالم من قرارات اللجان التي تتخذ وفقاً للنظام، خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغهم بالقرار.