أخبار السعودية

ماهو النفاذ الوطني الموحد ورابط التسجيل في نفاذ إلكترونيًا

طريقة التسجيل في النفاذ الوطني

تُعتبر منصة النفاذ الوطني الموحد الإلكترونية أو تطبيق “نفاذ” الإلكتروني المتوفر لجميع الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة أندرويد وiOS، واحداً من أهم المبادرات التي أطلقتها وزارة الداخلية السعودية متمثلةً في مركز المعلومات الوطني مؤخراً لخدمة سكان المملكة من مواطنين ومقيمين، وهي خدمة متخصصة في إصدار وإدارة هويات المواطنين والمقيمين الرقمية، فهي تقدم العديد من الخدمات المتميزة المرتبطة بآلية عمل الهوية الرقمية.

ومنها خدمات: “التسجيل الذاتي للمستخدمين، التوثق من المستخدمين، التسجيل و الربط الآلي مع مقدمي الخدمات، تحديث بطاقات الهوية الوطنية إلكترونياً، الدخول الموحد مع مراعاة مستوى التوثق، التصديق على المعاملات الإلكترونية و التوقيع الإلكتروني، الخدمة الذاتية لإدارة معايير التحقق”.

طريقة التسجيل في نفاذ

ويمكن إنشاء حساب جديد على التطبيق الإلكتروني للمنصة “نفاذ” بعد تحميله من متجر جوجل بلاي أو آب ستور حسب نظام تشغيل الهاتف، وذلك من خلال  :

  • الدخول على الصفحة الرئيسة للمنصة من هذا الرابط ، حيث تظهر 3 اختيارات هي: “إنشاء حساب جديد.
  • إعادة تعيين الرقم السري وكلمة المرور، التسجيل في الخدمات.
  • وبالضغط على أيقونة “إنشاء حساب جديد” تظهر 5 خانات خاصة بالبيانات المطلوبة وهي “اسم المستخدم، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، العنوان، رقم الهاتف.
  • حيث تتيح المنصة كلمة مرور مؤقتة ريثما تقوم بإعادة تعيينها أو تحديثها، كما تتيح ربط الحساب بالخدمات الحكومية المختلفة مثل توكلنا وصحتي وغيرها من الخدمات.
  • كما يمكن للمستفيد إنشاء حساب جديد عبر الدخول مباشرة على منصة “أبشر أفراد”.

بوابة النفاذ الوطني الموحد

كما تقدّم منصة النفاذ الوطني الموحد مجموعة من الخدمات المتميزة بالتنسيق مع منصة “بلدي” ووزارة الصحة، حيث يمكن للمستفيد الدخول على الخدمات الصحية المختلفة عبر حساب نفاذ للاستفادة من خدمات مثل حجز موعد في مراكز الرعاية الصحية من خلال ربط الحساب بتطبيقي “موعد” و”أبشر“، إلى جانب ما تقدمه المنصة من خدمات إلكترونية بالتنسيق مع بوابة بلدي كخدمات: “استخرج رخصة صحية، استخراج رخصة تجارية، استخراج رخصة إنشائية، الخدمات التفاعلية، الخدمات المعلوماتية” .

طريقة التسجيل في النفاذ الوطني
التسجيل في النفاذ الوطني أفراد

 

وتعتبر الهوية الرقمية التي تشرف على إصدارها وإدارتها منصة النفاذ الموحد من أكثر الأوراق الثبوتية من حيث الأمان والخصوصية والحماية، وذلك عبر تفعيلها من خلال وسائل يصعب اختراقها كبصمة الوجه وبصمة العين وبصمة الإصبع.

السابق
كيفية استرداد حساب الفيس بوك بطريقة سهلة
التالي
خطوات تفعيل الهوية الرقمية عبر تطبيق هويتي