أخبار السعودية

شروط زواج السعودي من أجنبية 1443

شروط زواج السعودي من أجنبية 1443

أتاحت الديانة الإسلامية؛ الديانة الرسمية للملكة العربية السعودية للرجل الجمع بين 4 زوجات، وقد يرغب المواطن السعودي في الزواج من امرأة تحمل جنسية مختلفة سواءاً كانت تحمل جنسية عربية أو أجنبية، وأعلنت عدد من الدول الأوروبية مؤخراً عن تسهيل الزواج لمواطنيها من أجانب لأسباب متعلقة بزيادة نسبة العنوسة أو لأسباب دينية تتيح لهن الزواج من أجانب.

الأمر الذي عمل على تشجيع  عدد كبير من المواطنين على التوجّه لتلك الجنسيات للزواج من مواطناتها رغبةً منهم في الحصول على ثواب اعتناقهن للإسلام إضافةً إلى العديد من الميزات والتسهيلات في الزواج في ظل غلاء المهور وتكاليف الزواج في المملكة أو في المنطقة العربية.

ما هي شروط زواج السعودي من أجنبية؟

ولإتمام زواج المواطن السعودي من أجنبية، يجب الأخذ في الاعتبار أنه توجد بعض الخطوات والشروط التي يجب إنهائها أولاً، ومنها التقدم بطلب زواج من أجنبية لجهة الاختصاص لتسهيل عملية عقد القران واستقدام الزوجة للسكن في بيت الزوجية الطبيعي داخل المملكة، ومنها معرفة صيغة طلب زواج السعودي من أجنبية، والأوراق المطلوبة للزواج من جنسيات مختلفة، وشروط زواج السعودي من أجنبيات، فضلاً عن طريقة استخراج تصاريح الزواج عن طريق الموقع الالكتروني.

ما هي شروط الزواج من اجنبية؟

وتتضمّن شروط زواج السعودي من أجنبية التالية :

  • ألا يقل سن المتقدم للزواج عن 40 عاماً وكذلك لا يكون الفارق بين الزوجين 18 سنة.
  • وأن يكون المتقدم غير متزوج لأنه إذا كان متزوج فلا يجوز له الزواج من أجنبية، إلا إذا وجد سبب جعله يتزوج بأخرى كمرض زوجته بمرض مزمن.
  • أو تكون عقيمة وأن يكون لديه شهادات صحية تثبت ذلك، وأن يكون سن المتقدم لها 25 ولا يقل عن ذلك.
  • وأن يكون المتقدم لديها متطلبات الزواج من مسكن ولديه مصدر دخل ملائم لا يقل عن 300 ريال.

وأن يكون المتقدم لها حاصلة على الشهادة الثانوية، وأن تكون غير مدانة في أي قضايا سابقة، على أن ينتظر مدة عامين إذا كان مطلق حتى يتم له الموافقة من الزواج من امرأة أخرى.

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة

وتشمل الأوراق المطلوبة لتقديم طلب زواج من أجنبية؛ صورة من بطاقة الهوية السارية للمواطن السعودي بشرط أن يكون غير متزوج، وصك الطلاق الخاص بالمرأة الأجنبية في حالة سبق لها الزواج من قبل، وسجل الأسرة للمواطن المتقدم إذا كان متزوجاً أو منفصلاً، وبيان يوضح مفردات مرتب المتقدم وجهة عمله وقيمة الراتب، وخطاب بالموافقة على الزواج من أمير المنطقة التابع لها، وأصل البطاقة للزوجة، وصورتين من جواز سفر الساري للمتقدم لها، وإحضار وثيقة من مؤسسة التقاعد ووثيقة من التأمينات للمتقدم في حالة عدم العمل.

 

السابق
التظليل المسموح به في السعودية كافة التفاصيل
التالي
مخالفة عدم حمل رخصة سيارة وخطوات الاعتراض