استمارة التقديم للدراسات العليا 2023

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية مؤخراً عن فتح باب التقدم للدراسات العليا في جامعات العراق للعام الدراسي 2022- 2023، حيث بدأ التقديم الإلكتروني للدراسات العليا في يوم الثلاثاء الموافق 1 من شهر مارس الجاري وينتهي يوم الأربعاء الموافق  13 من شهر أبريل المقبل عبر الموقع الالكتروني، حيث تتضمّن الشروط العامة للتقديم والقبول في الدراسات العليا داخل العراق للعام الدراسي 2022- 2023 :

  • أن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير أو مايعادلها عن 65%.
  • وأن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدكتوراة عن 70%.
  • وأن لا يقل معدل المتقدم لدراسة الدبلوم العالي عن 65%، ويشترط على المتقدمين لدراسة الدراسة العليا بكافة مراحلها من الموظفين أن تكون لدى الموظف خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة.
  • كما لا يخضع المتقدمين المرشحين للدراسة أثناء التوظيف أو التكليف على النفقة الخاصة للشروط المطلوبة من المتقدمين وفقاً لتعليمات الإجازات الدراسية من حيث العمر والخدمة الوظيفية والمعدل.
  • كما يشترط على المتقدم لدراسة الدكتوراه وجوب التفرغ التام للدراسة يستثنى من ذلك منتسبي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والمؤسسات.

تعليمات الدراسات العليا

وتضمّنت الشروط أيضاً أن يكون التقديم للدراسات العليا للجامعات العراقية كافة إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني “adm.rdd.edu.iq”، كما لا يسمح بالتقديم للدراسات العليا داخل العراق لمن سبق قبوله داخل العراق أو خارجها وأنهيت علاقته بالدراسة لتقصيره أو تركه الدراسة لأسباب غير مشروعة كالغش والتزوير، كما يتاح الدراسة على النفقة الخاصة فقط لمن سبق له القبول داخل العراق بالدراسات العليا.

وتم إلغاء قبوله لإدلائه بمعلومات غير صحيحة تخص وظيفته، فيما يجوز للمرقن القيد بسبب الرسوم بمادة واحدة أو بالمعدل إعادة التقديم للدراسات العليا بتوصية من مجلس الكلية على قناة القبول العام.

  • ويشترط في المتقدم الحصول على شهادة مشاركة في دورات تدريبية في اللغة الانكليزية والحاسوب من جامعة عراقية حكومية مع اجتياز اختبار اللغة العربية.
  • فيما يعفى المتقدمين المكفوفين من الاشتراك بدورة الحاسوب، كما تجرى مقابلة لتحديد أهلية المرشح للقبول للتأكد من سلامته البدنية والعقلية والنفسية.
  • على أن تكون الأولوية بالقبول للمتقدمين الناجحين وفق أعلى معدل أساس مفاضلة، وفي حالة وجود مقاعد شاغرة يستثنى شرط النجاح في الامتحان التنافسي.

التعليقات مغلقة.