ادعية من القرآن والسنة مستجابة باذن الله تعالى

الدعاء من أفضل العبادات، فهو يقربنا من الله سبحانه وتعالى ويجعلنا نطلب منه كافة ما نريد من حاجات الدنيا والآخرة دون حاجز أو حجاب. قال الله تعالى: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)، كما قال سبحانه في آية أخرى: (فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون) صدق الله العظيم.

وعن الدعاء أيضا قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: (الدعاء هو العبادة). إذن فالدعاء هو شيء أمر به الله تعالى وحثّ عليه رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

والدعاء يكون إما لرفع بلاء وقع على الإنسان أو لطلب حاجة يرتجيها المسلم أو لشكر الله على فضله ونعمه.

وأجمل الأدعية التي يمكننا تعليمها لأطفالنا ليتوجهوا بها إلى الله سبحانه وتعالى هي الأدعية التي جاءت على ألسنة الأنبياء والصالحين في آيات القرآن الكريم، ومنها:

  • دعاء أهل الكهف في قوله تعالى: (ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا).
  • دعاء سيدنا يوسف كما ورد في الآيات القرآنية: (رب قد ءاتيتنى من الملك وعلمتنى من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت ولي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين).
  • دعاء سيدنا سليمان في شكر النعمة: (رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين).

دعاء المؤمنين الصالحين: (ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار)، وكذلك (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين) صدق الله العظيم.

هذه مجرد نماذج من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم، ويا حبذا لو لم نكتف فقط بتعليم هذه الآيات لأطفالنا، بل الأجمل لو طلبنا منهم كذلك استخراج كافة آيات الدعاء التي يجدونها في المصحف الشريف أثناء قراءتهم لسوره المختلفة.

وكلما استخرج الطفل بعض آيات الدعاء وبرع في حفظها علينا تشجيعه ومكافأته وحثه على استخدامها دوما في التقرب من الله ودعائه بكل ما يريد أن يلبيه له.

التعليقات مغلقة.