فضل صلاة الجماعه عن صلاة الفرد

تناقلت إلينا الكثير من الآيات والأحاديث النبوية عن فضل الصلاة وأهميتها، لاعتبارها الركيزة الأساسية في الإسلام، و أول ما فرضه الله على المسلمين، لقد جاءت الصلاة في المرتبة الثانية بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ثم يليها مباشرةً إقامة الصلاة، وهذا دليل على أنها ركن أساسي من أركان الدين.

فضل صلاة الجماعة

ما هي صلاة الجماعة ولماذا سميت بذلك الاسم

صلاة الجماعة” هي الصلاة التي تؤدى في مجموعة سواء تلك المجموعة مكونة من أثنين فأكثر”، فالصلاة في جماعة تتم سواء بصلاة المسلم مع غيره أو أكثر، وسميت بذلك الاسم، لاجتماع المصلين في مكان واحد لأداء الصلاة في مكان وزمان وفعل واحد.

فضل صلاة الجماعة واهميتها

تواردت العديد من الأحاديث عن فضل الكبير، والأجر المضاعف لأداء الصلاة في جماعة، وكيف يثاب مؤديها ويضاعف له الأجر حتى يصل إلى خمسة وعشرين درجة، مواظبة المسلم على الصلاة في جماعة ينال بها الخير الوفير.

من فوائد صلاة الجماعة

صلاة الجماعة تغفر للمسلم ذنبه

ما من مسلم يتوضأ للصلاة ويحسن الوضوء، ويمشي إليها فيدركها مع الإمام إلا وغفر الله له ذنبه، وخص النبي صلى الله عليه وسلم عتق من النار والنفاق لمن أدرك الصلاة في جماعة في أول تكبيرة و المداومة عليها.

صلاة الجماعة تؤلف بين قلوب المسلمين

لا تختص صلاة الجماعة في تقوية علاقة العبد بالله عز وجل بل أيضًا لها دور في تقوية علاقة المسلم بأخيه المسلم، لما في ذلك من تألف القلوب، وظهور الحب فيما بينهم عند الاجتماع، والشعور بالاتحاد والمساواة كأنهم بنيان مرصوص، كأسنان المشط، لا يسبق أحد الآخر، أيضًا هي أحد والوسائل لمساعدة المسلم لأخيه المسلم.

وتفقد حال بعضهم البعض فإذا كان هناك محتاج بينهم سارعوا في مساعدته، وإذا واظب أحد منهم على الحضور ثم انقطع تفقدوا سبب غيابة، وأيضًا هي مثال واقعي عن حال صحابة النبي صلوات ربي وسلامه عليه، كيف كان حالهم في الصلاة من اصطفاف وكيف كانت قلوبهم مؤلفة، وكذلك هي تربية فعليه للمسلم على احترام الوقت وحرصه على ألا تفوته وقت الصلاة.

التعليقات مغلقة.