كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

تجلى الله على المؤمنين بشهر رمضان المبارك، ويعد هدية من الله تعالى، ليجتهد فيه المسلم بالصيام والقيام والعديد من الطاعات لنيل رضا الرحمن فهو شهر الطاعة والمغفرة.

صلاة التراويح ما هي ومتى شرعت

سميت صلاة “التراويح” بذلك الاسم، لأنها من الراحة فالتراويح جمع ترويحة.

ذكر الإمام ابن حجر” أنه كان فعل الصحابة عند الاجتماع إليها يستريحون بين كل تسليمتين.

وحكمها أنها سنة مؤكدة للرجال والنساء أيضًا، تبدأ من أول ليلة من ليالي رمضان وتستمر في كل ليلة حتى انتهاء الشهر الفضيل، وقتها يكون بعد صلاة العشاء ويمتد إلى قبيل الفجر.

ما هي صلاة التراويح

لقد حث النبي صلوات ربي وسلامه عليه على قيام ليالي رمضان، فقد جاء في الحديث الشريف [من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه]، ويطلق أيضًا على صلاة التراويح صلاة القيام، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة القيام في جماعة ثلاث مرات، ولكنه صلوات ربي وسلامه عليه ترك الاجتماع عليها خوفًا أن تفرض على أمته، ويدل على ذلك ما ورد في الصحيحين البخاري ومسلم فعل النبي صلى الله عليه وسلم [أنه صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه ليال، ولما كانت الثالثة أو الرابعة لم يخرج إليهم، فلما أصبح قال صلوات ربي وسلامه عليه” لم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم].

وأخذ السلمون بعد ذلك يؤدون صلاة التراويح كما صلاها النبي صلى الله عليه وسلم، منهم من يصلي بمفرده ومنهم من يصلي بجمع، حتى قام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بجمعهم على إمام واحد يصلي بهم التراويح.

كيف تصلى صلاة التراويح

ذكر مفتى الجمهورية الأسبق الدكتور على جمعة “أن قيام الليل معناه، أنك تقول لله تعالى بعد صلاة العشا، فكل ما يصليه المسلم بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر يندرج تحت قيام الليل.

وصلاة التراويح تكون أحدى عشر ركعة إلى ثلاثة عشر ركعة، كما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، وزادت عدد الركعات في عهد الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى عشرون ركعة، تصلى ركعتين ركعتين أي أثنين أثنين كل ركعتين بتسليمه.

التعليقات مغلقة.