صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

قبل أن نشرع في شرح كيفية أداء صلاة الاستخارة، نبين ما معنى الاستخارة، وفي أي شيء تصلى، ومعنى الاستخارة هي: طلب الخيرة من الله تعالى، إذا تردد المسلم في الاختيار بين شيئين، يريد أن يعرف خيرها من شرها، أو أرد أن يهدي الله قلبه لأمر معين هل فيه الخير له أم لا، حيث يتعرض المسلم في أطوار حياته لكثير من الأمور التي تصيبه بالحيرة، و أمور غيبية يخاف من عواقبها، لتهدأ نفسه هادئ البال، مطمأن لما قدره الله له.

صفة صلاة الاستخارة

وصلاة الاستخارة من العبادات التي حث عليها النبي صلوات ربي وسلامه عليه أصحابه، بل وعلمهم كيفية صلاتها، والمداومة عليها كلما أرد المسلم يعرف الخير، وكما ورد عن الصاحبي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أنه كان صلى الله عليه وسلم حريص أن يعلم أصحابه الاستخارة في الأمور كلها، كحرصه على تعليمهم سور القرآن، وحكم صلاة الاستخارة، صلاة الاستخارة سنة متفق عليها من المذاهب الأربعة.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

كما ذكرنا انفًا، أنها عبادة مهمة حرص النبي صلى الله عليه وسلم تعليمها لأصحابه، والدليل الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، [ إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين دون الفريضة]، كيف تصلى صلاة الاستخارة:

أولا يتوضأ المسلم وينوي أن يصلي ركعتين غير الصلوات المفروضة، ثم يشرع في الصلاة يستحب أن يصلى الركعة الأولى بسورة الكافرون بعد الفاتحة، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الصمد بعد الفاتحة، ثم يدعي بهذا الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ( صورة مكتوب عليها الدعاء).

ما هو الدعاء الذي يقال في صلاة الاستخارة؟

أختلف العلماء في دعاء الاستخارة، هل يكون قبل السلام من الصلاة، أم بعد السلام، أتفق الجمهور على أن الدعاء يكون بعد السلام، ويبدأ الدعاء بالحمد والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ويختم بهم الدعاء أيضًا، في أي وقت تصلى صلاة الاستخارة ؟ لا تُصلى صلاة الاستخارة في أوقات النهي.

كيف اعرف نفسي بعد صلاة الاستخارة؟

من الخطأ الشائع عند الكثير من المسلمين، أن صلاة الاستخارة يعقبها رؤيا وهذا خطأ، ربما يحدث وربما لا، يجب عليه بعد أن يستخير ويتوكل على تعالى.

التعليقات مغلقة.