اسهل طريقة لتعليم طفلك القراءة والكتابة

تعليم طفلك الأبجدية هى الخطوة الأولى فى سبيل تعليمه، وسيتمكن الطفل من البدء فى التعرف على الحروف الأبجدية وشكلها ببلوغه تقريبا عامه الثانى. ويمكنك أن تبدئى فى تعريف الطفل على الحروف الموجودة فى اسمه، فهو بالتأكيد سيكون قد رأى اسمه يكتب أكثر من مرة. ويمكنك أيضا أن تعلميه أغنية حروف الأبجدية مع الوضع فى الإعتبار أن الطفل لن يدرك الأشياء التى يغنى عنها إلا إذا ربط كل حرف بشكل معين أمامه.

ابدئى بروتين يومى مع طفلك لتعلميه المهارات اللازمة للقراءة. فالطفل ببلوغه عامين أو ثلاثة أعوام يبدأ فى الربط بين الكلمات المكتوبة على الورق والكلمات المنطوقة حتى لو كان اهتمامه بالصور أكبر. كما أن الطفل بإمكانه أن يتعرف على مفهوم القراءة من خلال رؤيتك تقرئين. وببلوغ الطفل ثلاثة أو أربعة أعوام فإنه يبدأ فى فهم واستيعاب العناصر المختلفة من كلمات وجمل. ويمكنك فى تلك المرحلة أن تبدئى فى القراءة مع طفلك ومناقشته فى القصص التى تقرئينها معه. فعلى سبيل المثال إذا كان هناك طفل غاضب فى القصة ، فيمكنك أن تسأليه عن معنى كلمة غاضب وكيف كان سيتصرف لو كان فى نفس الموقف. حاولى أن تختارى القصص التى لها علاقة بأشياء فى حياته مثل زيارته لمنزل جده وجدته.

جزء اساسى من تعليم طفلك القراءة هو تعليمه الكتابة، واعلمى أن الطفل لا يمتلك المهارات الحركية التى تمكنه من الكتابة إلا ببلوغه أربعة أعوام. ويمكنك أن تقومى بالإشارة إلى كل كلمة اثناء القراءة ليتمكن الطفل من تقوية العلاقة والربط بين الكلمات المنطوقة والمكتوبة.

تستطيعين أيضا أن تقومى بلصق أوراق صغير على مختلف الأغراض والأجهزة فى المنزل وتكون تلك الأوراق تحمل أسماءها. ويمكنك أن تضعى مثل تلك الأوراق على الثلاجة والتليفزيون والأبواب والمكتبات والجدران.

التعليقات مغلقة.