أخبار العالم

أشهر خمسة متاحف تصميما في العالم

أقدم متحف في العالم العربي

ربما ستندهش إذا علمت أن أبهر المتاحف العالمية تصميما هو المتحف الإسلامي في الدوحة، ليحتل المركز الأول في قائمة شملت أربعة متاحف أخري من مختلف دول العالم.

تعرف معنا علي أبهر خمسة متاحف تصميما لفتت أنظار العالم:

المتحف الإسلامي في الدوحة:

تفنن المعماري العالمي ” أي أم بي” في تصميم المتحف الإسلامي في الدوحة، علي الرغم من رفضه المبدئي لرسم تخيل له بحجة أنه غير مطلع علي الفن الإسلامي، ليتحول هذا الرفض فيما بعد لطاقة فنية جعلت من تصميم المتحف ينال المركز الأول ما بين متاحف العالم جمال في التصميم.

يتكون المتحف من خمسة طوابق بطلاء خارجي رملي اللون بسيط، ويحيط به أشجار النخيل و نافورة شلال ترشد الزائر لمدخل المتحف.

متحف نيلسون أتكينز للفنون بولاية ميسوري:

في عام 2007 أبدي القائمون علي المتحف رغبتهم في تطويره ، ليكون ما يتمنونه حيث يتكون من خمسة مكعبات مصنوعة من الزجاج الشفاف بتوقيع المصمم “ستيف هول”.

يكمن الإبهار بخلاف التصميم المميز للمتحف، في كيفية دمج الصور الخارجية للمتحف بعدما أحاط العشب الأخضر والطريق المرصوف الدائري المكان خاصة عند إضاءته.

متحف آن دي شتروم – المقام علي ضفة النهر:

يقع المتحف علي ميناء أنتويرب في بلجيكا، يصل ارتفاع المتحف إلى 63 مترا و سمي بـ Museum aan de Stroom أي “المتحف على النهر”، نظرا لموقعه الفريد علي ضفة النهر، ليكون معلما رئيسيا جديدا لتراث المدينة البحرية.

يقول ” يبين مارك سيتي، أحد المهندسين المسئولين عن المشروع ” كنا نريد خلق جو يوحي بصندوق الكنز القديم حيث سيكتشف الزوار الآلاف من المعروضات من ماضي أنتويرب البحري الثري، حيث إن تصميم المبنى المكعب هو إشارة إلى المستودعات القديمة المجددة التي تعتبر مشهدا مألوفا في حوض السفن بونابرت والذي يعد واحدا من أقدم أرصفة الميناء في أنتويرب.

يقوم البناء على عشر طوابق وتبلغ مساحة الطابق الواحد 1500 متر مربع. الجدران الخارجية مكسوة بالحجر الرملي الهندي الذي يتميز بأربعة تدرجات لونية مختلفة تتراوح بين البرتقالي الكرميدي إلى البني المتوسط والتي تم تجميعها بعناية.

المتحف الوطني للفنون في أوساكا:

سوف تنبهر عندما تشاهد تصميم المتحف المكون من الأستيل “الصلب” و الزجاج يتخلله الزجاج الشفاف، ليرتفع البناء إلي حوالي 170 قدما.

أراد المهندس المعماري ” سيزر بيلي” أن يتضمن تصميم المبني رمزا مبهرا ليختار أجنحة الفراشة التي تلامس السماء تعلو البناية.

متحف أونتاريو الملكي تورونتو بكندا:

هو أكبر متحف في كندا ويحتوي على أكثر من 6 ملايين مجسم، صمم المتحف المهندس المعماري دانيال لايبسكايند، ليتخذ شكلا هندسيا غير منظم وبارز الأطراف، ويتكون المتحف من خمسة طوابق من الصلب يتخلله الزجاج.

من أفضل المعارض التي يوفرها المتحف معرض الثقافة العالمية، ومعرض الطبيعة العالمية، ومعرض تي تي تسوي للفن الصيني، ومعرض طوريا، ومعرض البيشوب وايت لفن المعابد الصينية. وقد تمت إضافة 6 معارض جديدة له.

السابق
هل تصبح مرسيدس K540 الأعلى سعرا بين السيارات الكلاسيكية؟
التالي
رابط حجز تذاكر مباراة مصر والسنغال تصفيات كاس العالم