الاستثمار في الذهب .. لماذا الآن ؟

أصبح الاستثمار في الذهب و الفضة يشكل جزءا هاما من حافظة استثمار معظم المستثمرين الجادين. فما أهمية الاستثمار في الذهب؟ و ما هي أهميته على وجه الخصوص مقارنة بالاستثمارات التقليدية الأخرى في هذه المرحلة التاريخية؟

هناك ثلاث عوامل رئيسية تدفع المستثمرين في الوقت الحالي الى استقطاع جزء من ارباحهم للاستثمار في الذهب و الفضة:

تنويع الاستثمارات
ينظر دائما للتنويع على انه خطوة ايجابية للمستثمرين، و على أي مستثمر التنويع من الادوات الاستثمارية في حافظته قدر الامكان و ذلك لأسباب واضحة. فالتنويع يعمل على تقليل مخاطر الاستثمار بشكل كبير كما انه يزيد من فرص نمو حافظة استثماراتك على المدى الطويل.

و هذا هو الوقت المناسب لتنويع استثماراتك بتوجيه و لو جزء صغير من أموالك نحو الاستثمار في المعادن النفيسة لا سيما الذهب و الفضة فالظروف الاقتصادية و المالية بالنسبة لهذا الاستثمار أفضل من أي وقت مضى.

الاستثمار في الذهب

ارتفاع معدلات التضخم
لطالما كانت الولايات المتحدة الأمريكية و كثير من الدول العظمى الأخرى تقوم بزيادة كمية العملات الورقية بوتيرة متسارعة، زيادة المعروض من العملات الورقية يعني ارتفاع معدلات التضخم ، التي تعد انباء سيئة للاستثمارات التقليدية مثل الودائع والسندات والاستثمارات الثابتة الأخرى.

و مع زيادة المعروض من النقود فان هذا التضخم النقدي يظهر على شكل تضخم في الاسعار (بمعنى أسعار أعلى للبضائع و الخدمات المختلفة) و هو ما يرتبط في اسماع الناس بمقولة ان “الدولار أو الجنيه يفقد قيمته”.

و كما نقول دائما فكلما اصدرت الحكومة عددا أكبر من الجنيهات كلما قلت قيمة الجنيه الواحد. فالتضخم اذن هو مشكلة خطيرة قد تدمر حافظات الاستثمار التي تعتمد على الاستثمارات التقليدية و ان اضافة الذهب و الفضة الى حافظة استثماراتك كفيل بحمايتك من مثل هذه المخاطر.

و في الوقت الذي تتكشف فيه مظاهر التضخم و غيره من الاتجاهات السلبية للسوق, تتضح أهمية المعادن النفيسة من الناحية الاستثمارية لكي تصبح ليس فقط اختيارا استثماريا موفقا و لكن أيضا ضرورة للحفاظ على ثروتك من التآكل و حمايتها من مخاطر التضخم على المدى البعيد.

تنوع الاشكال الاستثمارية للمعدن النفيسة
من الصفات المميزة للمعادن النفيسة هي تنوع اشكالها الاستثمارية لتناسب الاحتياجات الاستثمارية المختلفة للمستثمرين، فممكن ان تستثمر في الذهب بأكثر من طريقة مثلا كورفة استثمار مثل شهادة امتلاك و عقد مستقبلي أو كأسهم في صناديق أسهم الذهب ((EFT) Gold exchange traded funds) أو بامتلاك الذهب في صورته العضوية أي كسائب أو جنيهات أو حلي.

التعليقات مغلقة.