معلومات عن بنزرت المدينة التونسية العتيقة

بِنْزِرْتُ مدينة تونسية تقع على ساحل تونس الشمالي، شمال غربي العاصمة وتبعد عنها بأكثر من ستين كيلو مترًا، وذلك في موقع استراتيجي يتحكم في ممر بنتلاريا الذي يربط بين حوضي البحر المتوسط الشرقي والغربي. ويعتقد أن بنزرت شغلت موضع مدينة هبود يرتوس الفينيقية التي استولى عليها الرومان فيما بعد وحكمها الإمبراطور أوغسطس. ‏ ‏ وعلى الرغم من أهمية موقع بنزرت إلا أن هذا الموضع الذي تشغله ما بين البحر والبحيرة لم يتح لها الامتداد والتوسع، فلم تكن منذ أنشئت إلا مدينة صغيرة تميزت بكثرة أسماكها ورخص أسعارها وبأسواقها وبساتينها، وقد وصفها ابن حوقل في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي.

ولاية بنزرت في أرقام

بأنها مدينة صغيرة أقل شأنًا من مدينة سوسة، ‏ ‏ وبنزرت الآن مدينة صغيرة ومركز لولاية بنزرت وعدد سكانها، حسب تعداد عام ألفٍ وتسعمائة وأربعة وثمانين ميلادية، أربعة وتسعون ألفًا وخمسمائة وتسعة نسمات وهي تحاول أن تستعيد نشاطها في صيد أسماك السردين والماكرو والروبيان، الذي تميزت به، والذي تدهور فيما بعد، وهناك جهود طيبة من الديوان القومي لصيد الأسماك كي تسترد بنزرت منزلتها في هذا المجال.

‏ ‏ وهناك صناعات حديثة في بنزرت مثل صناعة الحديد والفولاذ وإصلاح السفن ومصنع للجرارات الزراعية وصناعة الإسمنت ومصفاة للنفط، وبهذا نكون قد قدمنا لكم مجموعة معلومات هامة عن مدينة بنزرت السياحية التونسية وأهم ما تتميز به.

التعليقات مغلقة.