شروط وإجراءات تغيير أو حذف اسم الفخد عبر الأحوال المدنية

هناك الكثير من المتسائلين عن شروط وإجراءات تغيير أو حذف اسم الفخذ عبر الأحوال المدنية وذلك لأسباب متعددة، حيث أن الفخذ هو الطبقة الخامسة من النسب، ومن تلك الطبقة تنقسم أنساب البطن، وتجدر الإشارة إلى أنه يكون مسجل ببطاقة الأحوال المدنية، هذا وقد تكون هناك ضرورة يتوجب على إثرها تغيير أو تعديل اسم الفخذ في السجل المدني ولكن هناك شرط وهو ألا يقل الاسم الرباعي بعد الحذف، ونظراً لكثرة المتسائلين عن هذا الغرض نرصد لكم شروط وإجراءات تغيير وحذف اسم الفخد عبر الأحوال المدنية بالتفصيل.

شروط تعديل اسم الفخد في  الأحوال المدنية 

أتاحت وزارة الداخلية السعودية لكافة المواطنين فرصة تعديل اسم الفخد ببطاقة الأحوال المدنية، ولكن لابد من أن تكون الضوابط والإجراءات المتعلقة بالأمر تتوافق مع القانون رقم 43 من قانون الأحوال المدنية، هذا إليكم أهم الشروط الواجب الانتباه لها:

  • لابد على الجهات المسئولة أن يبادروا بالرجوع إلى أساس المتقدم بالطلب سواء كان طالب تعديل أو حذف اسم الفخد، وذلك من خلال الأرشفة الإلكترونية بهدف التحقق من عدم وجود أي ملاحظات يجب الانتباه لها.
  • حتى يتم تعديل اسم الفخد، فيجب أن يتم الأمر وفق ما نصت عليه وثيقة الهوية السعودية التي يكون مثبت فيها هوية الأب أو الجد.
  • الجدير بالذكر أن يتم اتخاذ القرار بتعديل اسم الفخد وذلك اعتماداً على ما تنص عليه وثائق الأعمام والأخوة، وذلك في حالة إن كانت هوية الأب أو الجد غير متوفرة.
  • يشترط أن يتم التعديل بعد الحصول على وكالة خاصة بالتعديل من جانب الورثة المشار إليهم، وبالتحديد لأولئك الذين ذُكرت أسمائهم في صك الإرث.

حذف اسم الفخد من الأحوال 

هناك مجموعة من الضوابط والإجراءات الواجب اتباعها حتى يتم حذف اسم الفخذ من بطاقته وذلك وفق ما يلي:

  • يجب أن يتم الرجوع إلى أساس صاحب الطلب حتى يتم التحقق من أن حذف اسم الفخد ليس بسبب لجان منح الجنسية أو نتيجة إجراءات التجنس.
  • إذا كان المراد الحذف له شخص متوفي، فيجب أن يتم الحذف بموجب وكالة ولكن يشترط أن تشمل الوكالة كل الورثة ممن تم رصد أسمائهم في صك الإرث.
  • الجدير بالذكر أن الحذف يكون في السجل المدني فقط مع ضرورة أن الانتباه إلى أن يكون ذلك حذف غير مؤثر على الإسم الرباعي بالسجل.

التعليقات مغلقة.