كيفية حساب زكاة ذهب الزينة ومتي تجب

يبحث الكثيرون عن كيفية حساب زكاة ذهب الزينة متي يتم إخراجها، الخاص بالأبناء والزوجة وتعددت الآراء الفقهية في ذلك ومن خلال هذا الموضوع سوف نستعرض كيفية حساب ذكاة ذهب الذينه وموعد إخراجها وكل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل.

كيفية حساب زكاة ذهب الزينة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فقد اختلف العلماء في زكاة حلي المرأة من الذهب والفضة، فقال البعض تجب الزكاة فيه إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول، وقال البعض الآخر وهم الأكثرون، لا زكاة فيه ما دام مدخراً للزينة وكان في الحدود المعتادة لأمثالها من حيث النوع والكمية، فالأول أحوط، والثاني أيسر، وكلاهما من المذاهب المعتمدة.

ومن أوجبوا فيه الزكاة شرطوا أن يبلغ النصاب مع أموالها الزكوية الأخرى ويحول عليه الحول، وهو قيمة /85/ غراماً من الذهب الخالص، فإذا تم الحول وهو نصاب وجبت الزكاة فيه بحسب وزنه بنسبة 2،5%، وللمزكية أن تخرج هذا المقدار من الذهب الواجب عينا، ولها أن تخرج بدله نقودا بحسب سعر الذهب يوم الإخراج، وقيل يوم نهاية الحول.

أما الحلي التي يملكها الرجل من الذهب أو الفضة (أو التي تملكها المرأة المرأة لغير الزينة) فتجب فيها الزكاة إذا بلغت النصاب مع أمواله الزكوية الأخرى وحال عليها الحول قولا واحداً من غير اختلاف.

التعليقات مغلقة.