أحذر تناول البطاطا في شهر رمضان لهذه الأسباب

يحب الكثير من الصائمين أن يتواجد طبق البطاطا على سفرة الإفطار في شهر رمضان، ولكن حذر خبراء التغدية والصحة من خطورة تناول البطاطا بعد صيام يوم كامل، حيث تلعب دورا كبيرا في زيادة الوزن، لذلك نوه الخبراء إلى ضرورة تجنبها، ولمن يرغبون بتناولها يوميا نصح الخبراء تناولها ولكن بكميات قليلة والابتعاد عن الإكثار من تناولها .

  • وأكثر الاستفسارات التي تطرح حول البطاطا، بما أنها نوع من الخضار الغنية بالمواد المغديه، لماذا ينصح دوما بالابتعاد والتقليل من تناولها وما هو سبب إضافة قليل من الزيت إليها يجعلها ضارة بهذا الشكل ؟
  • بحسب مجموعة من الخبراء في جامعة “ديوك” الأميركية، فإن طريقة تحضير البطاطا المقلية هو ما يفقدها عناصرها الغذائية، بدءاً من عملية التقشير.
  • فقشور البطاطا تحتوي على معظم فوائدها الغذائية، والتخلص منها يفقدها هذه الفوائد.
  • وإضافة الملح إلى الطعام يزيد مخاطر ضغط الدم ويؤثر على صحة الكلى والعظام، أما عملية القلي فتعد الأكثر ضررا.
  • وبحسب الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، فإن قلي الطعام على درجة حرارة عالية يشكل مادة كيمياوية تعرف بالأكريلاميد وترفع خطر الإصابة بالسرطان.

كما أن القلي يزيد مستوى الدهون والسعرات الحرارية في البطاطا، فعلبة متوسطة الحجم من البطاطا المقلية تحتوي على ما يقارب 400 سعرة حرارية (370) و17 غراماً من الدهون.

وينصح الخبراء محبي البطاطا شيها بالفرن مع القليل من زيت الزيتون, والامتناع عن تحمريها ليصل لونها إلى البني والتقليل من إضافة الملح إليها، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية، وأن يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال في هذا الشهر الكريم .

التعليقات مغلقة.