التخطي إلى المحتوى

كشف ميسرة عبدالله، عضو اللجنة التنظيمية لاحتفالية طريق الكباش، تفاصيل الاستعدادات الأخيرة قبل انطلاق احتفالية طريق الكباش المقرر لها في السابعة والنصف مساءً بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من الشخصيات العامة والعالمية.

وقال «عبدالله» خلال مداخلة هاتفية على فضائية «اكسترا نيوز» اليوم الخميس إن هذه الاحتفالية ستنقلها 200 وكالة أنباء عالمية وجميع المحطات الفضائية المحلية، مؤكدًا أن هذا الكشف يعتبر هو أكبر مشروع أثري في وزارة الآثار منذ نشأتها وحتى الآن.

وأشار إلى أنه تم الكشف هذا الطريق فعليًا منذ عام 1949 بأيادي مصرية خالصة دون الاستعانة بأي من الأثريين الأجانب، مؤكدًا أن هذا الطريق بطول 2700 كيلو ومتر وسيحول الأقصر إلى متحف مفتوح ينتقل فيه السائح بين معبدي الأقصر والكرنك بحرية تامة للاستمتاع بهذه المشاهد الحضارية.

وأوضح أن اسم طريق الكباش هو تسمية حديثة لهذا الطريق الذي كان يُعرف بالطريق الإلهي أو المقدس أو طريق المواكب الدينية أو الاحتفالات، لافتًا إلى أنه فور الانتهاء من طريق الكشف سيتم البدء في أعمال الحفائر لاستخراج باقي الآثار بهذا الطريق وانتهاء مشروع توحيد الهوية البصرية لمدينة الأقصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *