اكتشف أكبر مكتبة في إسطنبول

تمثل مكتبة جامعة صباح الدين زعيم (تركية وقفية) أكبر المكتبات في مدينة إسطنبول التركية، ونموذجاً للانفتاح الثقافي الذي تشهده تركيا، وملتقى للباحثين وعشاق القراءة على اختلاف ألسنتهم.

افتتحت المكتبة أبوابها خلال الصيف الماضي بعد عامين من البناء والتجهيز، في الطرف الأوربي لإسطنبول، وبالتحديد في حرم جامعة صباح الدين زعيم، بمنطقة “هالكلي”، وتعمل على مدار 24 ساعة.

وتعد المكتبة الأكبر في إسطنبول من حيث المساحة التي تبلغ 13 ألفا و500 متر مربع على طابقين، ويستطيع نحو 1500 طالب استخدام المكتبة في آن واحد، حيث تتوفر القاعات الكبيرة والمكاتب المناسبة.

ويمكن لزائر المكتبة تناول الطعام والشراب، والقيام بالاجتماعات الطلابية في قاعات زودت بها المكتبة، توفر قاعات لورش العمل ونحوها، إضافة إلى مسجد على الطراز العثماني أمامها، ما جعلها أكثر متعة من أي مكان آخر.

أما عن الكتب، فتعتبر المكتبة أيضاً الأكبر في المدينة من حيث عدد الكتب أيضاً، حيث تحتوي حاليا على نحو نصف مليون كتاب مطبوع وإلكتروني، على أن يصل العدد قريباً إلى مليون كتاب، وفق القائمين عليها.

وفيما يتعلق لغة الكتب، فهي تحتوي على أكثر من 15 لغة، أولاها التركية ومن ثم العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والعثمانية، بالإضافة للغات أخرى.

والمكتبة ذاتها حصلت مؤخراً على عضويات رسمية، في عشرات من المواقع البحثية العالمية، لمساعدة الطلاب والباحثين في الوصول إلى الكتب والدراسات.

وتعمل تركيا في إطار خطة 2023، على افتتاح العشرات من المكتبات، والمراكز الثقافية، في ظل التوجه الحكومي نحو رفع نسبة التعليم لدى الأجيال الجديدة، والانفتاح الثقافي والتعليمي على العالم الشرقي والغربي.

التعليقات مغلقة.