اهم فوائد تناول الموز والقيمة الغذائية والصحية

لا شك ان الكثير منا يفضل فاكهة الموز بشكل كبير سواء الكبار أو الصغار فالموز هو الفاكهة المفضلة في سلطة الفواكه او فى الكعك او حتى كعصير فهل تعرف ما هى القيمة الغذائية التي يوفرها الموز لك بالإضافة إلى طعمه الرائع ؟ موقع ميرال نيوز يعرض لكم مجموعة من الفوائد الغذائية والصحية للموز ومنها :

مصدر غني بالبوتاسيوم:
من المعروف ان الموز هو مصدر اساسى للبوتاسيوم فالموزة الواحدة تحتوى على حوالى  400  ملغ من البوتاسيوم ومن المعروف ان عنصر البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة للجسم فهو يحافظ على صحة الاعصاب ووظائف اللعضلات لذا نجد ان معظم الرياضيون يفضلون تناول الموز لمنع تقلصات العضلات لتوافر عنصر البوتاسيوم فيه بكثرة .

2/مصدر لفيتامين C:
يحتوى الموز على نسبة من فيتامين سى التى يحتاجها الجسم وهذا الامر قد لا يعرفه الكثيرين فالموزة الواحدة تمنح الجسم احتياجه اليومى من فيتامين سى الذى يقوى المناعة ويحسن امتصاص العناصر الاخرى فى الجسم واهمها الحديد وهذه المعلومة قد لا يعرفها الكثيرين عن الموز واهميته الصحية .

مصدر غني بفيتامين B-6 :
يعتبر فيتامين B6 من الفيتامينات التى لا تتواجد بكثرة فى المنتجات الحيوانية او غيرها من الأطعمة ولكنه يتوافر فى الموز بنسبة ممتازة تمنح اللجسم احتيجاجه اليومى من البيريدوكسين او فيتامين بى اللازم لنمو الخلايا فى الجسم .

مصدر غنى بالمنغنيز :
المنغنيز من العناصر الهامة اللازمة لبناء جسم الانسان وصحة العظام ويعتبر الموز عنصر غنى بالمنغنيز فالموزة الواحدة تحتوى على 0.3 ملغ من المنجنيز اللازم لبناء عظام الإنسان والتمثيل الغذائى.

مصدر جيد للألياف الغذائية:
يساعد الموز بشكل كبير في عمليات فقدان الوزن والانظمة الخاصة بالرجيم وذلك لانه يحتوى على الألياف التي للها دور كبير فى إحساس الإنسان بالشبع والحفاظ على الجهاز الهضمى والمعدة من الاضطرابات الهضمية.

البروتين في الموز
ما هي فوائد الموز للجسم؟

 

مصدر للفيتامينات والمعادن :
يعتبر الموز مصدر غنى بالكثير من الفيتامينات والمعادن المركبة فالموزة الواحدة تحتوى على عناصر كثيرة مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور وفيتامينات A و E  وحمض الفوليك اللازم لحماية الجسم من مرض النقرس بالاضافة إلى عناصر الكاروتين والكولين بالاضافة إلى الاحماض الامينية وكلها عناصر هامة ومفيدة لصحة الجسم.

الدهون والكوليسترول :
على الرغم من اهمية وقيمة الموز الغذائية الا انه لا يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون كما انه خالى من الكوليسترول مما يجعله غذاء متكامل وصحى لمعظم الأشخاص.

على الرغم من الأهمية الكبيرة التى يتضمنها الموز كعنصر من العناصر الغذائية الهامة ومن اهم الأطعمة الصحية التى تفيد في بناء جسم الا نسان الا إن الإفراط في تناول الموز قد يتسبب في بعض المشكلات الصحية، مثل زيادة الوزن لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات وبالتالى يؤدى الى مخاطر لمرضى السكر كما ان الإفراط فى  تناول الموز قد يتسبب في زيادة فيتامين6 B  والتى تؤدى زيادته الى تلف الأعصاب.

لا احد ينكر الأهمية الكبيرة لتناول الموز ولكن الإفراط فى تناوله يتسبب فى بعض الأمراض، فالاعتدال في تناول الموز يساعد في الحصول على الفائدة الصحية والغذائية له بعيدا عن حدوث اى امراض او مخاطر.

Comments are closed.

UA-200036862-1